أضواء «

  • القديسة تريزا الأفيلية (ملفانة الكنيسة)

    القديسة تريزا الأفيلية (ملفانة الكنيسة)

    بالنسبة إلى تريزا، الحياة المسيحية هي علاقة شخصية مع يسوع تبلغ ذروتها في الاتحاد معه بالنعمة والمحبة والاقتداء. من هنا، تبرز الأهمية التي توليها للتأمل في الآلام وسر الافخارستيا، كحضور المسيح، في الكنيسة، لحياة كل مؤمن وكجوهر الليتورجيا. تعيش القديسة تريزا محبة غير مشروطة للكنيسة

  • لنطلب شفاعة مريم كي تساعدنا لنكون كل يوم أمناء لله ونسبحه ونشكره لأنه قوتنا

    لنطلب شفاعة مريم كي تساعدنا لنكون كل يوم أمناء لله ونسبحه ونشكره لأنه قوتنا

    هذا هو اختبار مريم العذراء: فأمام بشارة الملاك، لم تُخف تعجّبها. فقد اختارها الله، هي فتاة الناصرة البسيطة التي لا تعيش في قصور السلطة والغنى ولكنها عرفت الاتكال على الله وقالت "أنا أمةُ الرب فليكن لي بحسب قولك".

  • أن نصبح صلاة

    أن نصبح صلاة

    عندما نسأل أحداً إذا كان يصلي، فغالباً يكون الجواب: قليل أو في الصباح والمساء، أو صلاة الأبانا أو السلام المريمي. البعض يقول صليت كما يقول عن أي عمل قام به. فغالباً نخلط بين الصلوات وبين الصلاة...

  • إعلان الإيمان والشهادة له ليس مسؤولية البعض فقط بل يخصني أنا أيضًا ويخص كل واحد منا

    إعلان الإيمان والشهادة له ليس مسؤولية البعض فقط بل يخصني أنا أيضًا ويخص كل واحد منا

    في الكنيسة يجد كل واحد ما يلزمه ليؤمن ويعيش كمسيحي ويصبح قديسًا ويسير في كل مكان وزمان. تمامًا كما في حياة العائلة، في العائلة يُعطى لكل منا ما يسمح له بالنمو والنضوج. لا يمكننا أن ننمو وحدنا ولا يمكننا أن نسير وحدنا وننعزل عن الآخرين، لأن المسيرة والنمو يتمّان في جماعة وفي عائلة!

  • 13أكتوبر: لماذا يُكرس البابا العالم لقلب مريم العذراء؟

    13أكتوبر: لماذا يُكرس البابا العالم لقلب مريم العذراء؟

    إن تكريس العالم لقلب مريم الطاهر يوم ذكرى الظهور الأخير في فاطمة (13 أكتوبر 1917) ليس مجرد صدفة إذ هو فعل خلاص للبشريّة بأسرها. إليكم بعض التوضيحات.

  • محركات الصلاة الثلاثة (3)

    إن القديسة تريز الطفل يسوع في ريعان شبابها أدركت غنى الكتاب المقدس، وبشكل خاص الأناجيل. وبينما كانت الكتب المعقدة تقود نفسها إلى اليبوسة، كانت تجد في الكتاب المقدس الغذاء المناسب لنفسها: "الإنجيل هو الذي، فوق كل شيء، يغذيني خلال تأملاتي. ففيه أجد كل ما هو ضروري لنفسي الصغيرة فاكتشف فيه دومًا أنوارًا جديدة، ومعاني خفية وسرية.

  • لنسمح لله بأن يكتب لنا حياتنا

    لنسمح لله بأن يكتب لنا حياتنا

    يمكن لأي شخص كان أن يهرب من وجه الرب! يمكننا جميعاً أن نهرب من وجه الرب، وهذه تجربة يوميّة: فلا نسمع صوته ولا نشعر بدعوته في قلوبنا... هناك العديد من الطرق لنهرب من وجه الرب!

  • عظة البابا فرنسيس في مدينة أسيزي بمناسبة عيد القديس فرنسيس

    عظة البابا فرنسيس في مدينة أسيزي بمناسبة عيد القديس فرنسيس

    ما الذي يمكن لفرنسيس أن يقدمه لنا، اليوم؟ ماذا تقدم شهادة فرنسيس لنا، اليوم؟ وبماذا تخبرنا، لا عبر الكلمات – فما اسهل الكلام – وإنما عبر الحياة؟

  • تاريخ الوردية المقدّسة

    تاريخ الوردية المقدّسة

    يعود الفضل الكبير في الوردية المقدسة لكل من القدّيس عبد الأحد والأب دي لا روش على تنسيق المسبحة وإغنائها بإدخال الأسرار إليها التأمل بحياة يسوع المسيح وحياة أمه مريم العذراء وسميّانها "المسبحة الوردية" لأنها أشبه بباقة ورد نضعها على قدميّ أمنا مريم العذراء وهذا لا يخفي أن في الورد نضارة أوراقه ولذعة أشواكه وجمال أزهاره.

  • محركات الصلاة الثلاثة (2)

    "الصلاة هي أن نكون مع الله ونحن نحبه"، هذا هو التعريف الذي يمكننا أن نستمده من معلمة الكنيسة، القديسة تريزا الأفيلية عن الصلاة. ففي كتاب سيرتها تصف القديسة المتصوفة التأمل فتقول: "ما التأمل في رأيي، إلا حديث صداقة نجريه غالبًا على انفراد مع من نعرف أنه يحبنا"

  • محركات الصلاة الثلاثة (1)

    من أراد أن يتعلم قيادة الدراجة الهوائية يحتاج إلى بعض التعليمات الأساسية والأولية التي تساعده على البدء في مغامرة القيادة. هذا لا يعني أنه يجب عليه في كل مرة أن يكرر هذه التعليمات بحزافيرها وبطريقة ميكانيكية. فالتعليمات الأولية تهدف إلى مساعدة المبتدئ على اكتشاف أسلوبه، فهي حافز لا حاجز.

  • لنسمح لقداسة الله بأن تُعديَنا!

    لنسمح لقداسة الله بأن تُعديَنا!

    كيف نقول أن الكنيسة مقدّسة، ونرى أن الكنيسة في تاريخها ومسيرتها عبر العصور قد واجهت العديد من الصعوبات والمشاكل؟ وكيف يمكن لكنيسة مكونة من بشر خطأة أن تكون مقدّسة؟

  • القديسة تريز الطفل يسوع والوجه المقدس

    القديسة تريز الطفل يسوع والوجه المقدس

    ولدت تريز في الثاني من يناير 1873 في ألنسون، مدينة في قطاع النورماندي في فرنسا. وهي الابنة الصغرى للويس وزيلي مارتن، زوجين ووالدين مثاليين، تم تطويبهما في 19 أكتوبر 2008. أنجبا تسعة أولاد؛ مات منهم 4 في صغرهم. وبقيت خمسة أخوات، صرن جميعهن راهبات. تعرضت تريز في عمر 4 سنوات لجرح كبير من جراء موت أمها

  • 27 نيسان أبريل 2014 إعلان قداسة يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني

    27 نيسان أبريل 2014 إعلان قداسة يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني

    ترأس البابا فرنسيس صباح اليوم الاثنين في القصر الرسولي بالفاتيكان كونسيستوارا عاديا عاما، أعلن خلاله

  • الصلاة هي نورٌ للنفس (2)

    الصلاة هي نورٌ للنفس (2)

    فلو كنت أقول أن الصلاة وحدها تكفي لخلاصنا لكان من الممكن قبول هذا الإعتراض لكني أقول إن الصلاة هي باب الخيرات أساس ومنبع الحياة الفاضلة إذن لا يستيطع أحد أن يببر تهاونه بهذا المفهوم الخاطئ فلا العفة وحدها تستطيع أن تخلص بدون باقي الفضائل ولا رعاية الفقراء وحدها لكن يجب أن تجتمع الفضائل كلها معاً داخل النفس وتكون الصلاة هي أساس ومنبع الفضائل كلها

  • الكنيسة واحدة للجميع، وهي نفسها في كل مكان!

    الكنيسة واحدة للجميع، وهي نفسها في كل مكان!

    الكنيسة المنتشرة في العالم: "لها إيمان واحد وحياة أسرارية واحدة، خلافة رسوليّة واحدة، رجاء واحد ومحبة واحدة". وحدة في الإيمان والرجاء والمحبة، وحدة في الأسرار والخدمة: إنها كالأعمدة التي تحمل بناء الكنيسة الواحد والكبير. لذا فأينما ذهبنا حتى إلى أصغر الرعايا في أقاصي هذه الأرض نجد الكنيسة الواحدة، نكون في بيتنا في عائلتنا بين إخوتنا وأخواتنا، وه

  • الله يؤمن بك...

    الله يؤمن بك...

    مع إعلان الكنيسة الجامعة هذه السنة "سنة الإيمان"، يطلّ علينا قداسة البابا برسالته الراعويّة الأولى "نور الإيمان" (LUMEN FIDEI). رسالة بدأها البابا بندكتس السادس عشر وأنهاها البابا فرنسيس. لكي نتحدّث عن سنة الإيمان أعود إلى هذه الآية: "مَن هو، فأُومِنَ به؟" (يو 9: 36).

  • القدّيس بادري بيّو أعجوبة القرن العشرين (1887 - 1968)

    تُعدّ ظاهرة البادري بيّو من الظواهر الفريدة في عالم اليوم وفي الكنيسة المعاصرة. فبالرغم من التقدّم المذهل الذي أحرزه العلم في الآونة الأخيرة، والاكتشافات الجبّارة، فهو يقف حائرًا، عاجزًا عن تفسير الظواهر العجيبة التي رافقت وطبعت حياة هذا الأب القدّيس، الذي ظهرت جراحات السيّد المسيح في كلّ أنحاء جسده

  • سنة الإيمان: الكنيسة هي أم للمسيحيين

    أعود اليوم أيضا إلى صورة الكنيسة كأم. يعجبني كثيرا تشبيه الكنيسة كأم هذا، ,من أجل هذا أردت العودة مجددة له، لأنه يبدو لي أنه لا يخبرنا فقط عن ماهية الكنيسة، بل وعن الوجه الذي يجب على الكنيسة أن تتحلى دائما به، هذه كنيسة أمنا.

  • طريق الصليب طريق المجد

    طريق الصليب طريق المجد للمسيح ولنا نحن المسيحيين، وهذا ما نريد أن نتوقَف عليه ونتأمل فيه ونحن نحتفل اليوم بعيد الصليب المقدس، سائلين ألله أن يعطينا الإيمان والقوَة لنحمل معه ما تقدَمه لنا ظروف الحياة الشاقة من صلبان لنبلغ المجد الحقيقي

< - 1 - ... - 60 - 61 - 62 - 63 - 64 - 65 - 66 - 67 - 68 - 69 - 70 - 71 - >