يوحنا بولس الثاني: هل يكون قديس ربيع 2014؟ «أضواء

إنَّ أصداء الأيام الأخيرة كانت تتوقع حصول إعلان قداسة يوحنا بولس الثاني في شهر اكتوبر، ولكنها ستحصل ربما في ربيع 2014، بعد مرور تسعة أعوام على وفاته ( 2 أبريل 2005). وكان موقع فاتيكان إينسايدر قد توقع إعلان قداسة البابا البولندي في ٢٠ اكتوبر بالتزامن مع العيد الليتورجي للطوباوي فويتيلا في 22 من الشهر.


وقد تم الحديث أيضاً عن ان يوحنا بولس الثاني سيكون القديس الأول الذي سيعلنه برغوليو خلال حبريته ولكن حل في "المرتبة الأولى" شهداء اوترانتو الـ 813 والراهبتان الأمريكيتان اللاتينيتان الأم مونتويا وماريا غوادالوبي غارسيا زافالا، اللّتان تم إعلان قداستهما في 12 مايو من هذا العام.


وإعلان قداسة فويتيلا سيكون الحدث المركزي " للرغبات والتوقعات"، شرح الاب فيديركو لومباردي، مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي الى وكالة Adnkronos ". وأضاف أن هناك حاجة لبعض الإجراءات الرسمية، خطوات لم تنفذ بعد. وبالأخص نحن بحاجة الى مرسوم يوافق على الأعجوبة ومن ثم الى مجلس كنسي لتحديد موعد إعلان القداسة".


إذن نحن بحاجة الى إجراءات رسمية: الموافقة على الأعجوبة بموجب مرسوم ومجلس كنسي لتحديد موعد إعلان القداسة. وكانت اللجنة الطبية لمجمع دعاوى القديسين قد اعترفت في أواخر شهر أبريل بأن شفاء سيدة على يد يوحنا بولس الثاني أمر "لا تفسير له".


وبهذا الصدد نشرت مجلة "chi" قصة ( كانت قد نشرت في Vatican insider) يوزيفا ناتيفيداد زيلايا، امرأة تبلغ اليوم من العمر سبعين عاماً، كانت قد شفيت بعد لقائها البابا فويتيلا في كاتدرائية سيدة لوكانا في بوينس أيرس. وهو شفاء وصفه اسقف المدينة الأرجنتينية آنذاك جورجي برغوليو بالعجائبي.


وفي الأيام الماضية علم ان لجنة علماء اللاهوت في مجمع دعاوى القديسين، قد وافقت على الأعجوبة الثانية ليوحنا بولس الثاني التي حصلت بعد تطويبه في الأول من مايو 2011. وبحسب مصادر صحيفة " لا ريبوبليكا" (18 يونيو) " عندما سيتم إعلان نوع الشفاء الذي حصل، سيندهش الكثيرون": هكذا شرحت مصادر كنسية عالية المستوى الخطوة النهائية لإعلان تقديس الطوباوي يوحنا بولس الثاني.


والخطوة الأخيرة، أضافت مجلة بانوراما (19 يونيو) موافقة جميع كرادلة مجمع دعاوى القديسين خلال الجلسة العامة التي ستعقد أوائل شهر يوليو. وهذا يفتح الباب أمام دعوة المجلس الكنسي وإعلان القداسة، المتوقع حصولهما بحسب المجلة في ٢٠ اكتوبر.
أما وكالة اسكا ( 25 يونيو) فلها رأي مختلف، فهي تشير الى ان موعد انعقاد مجمع دعاوى القديسين للموافقة على الأعجوبة الثانية التي حصلت على يد يوحنا بولس الثاني، سيكون في الثاني من يوليو، وهي تتوقع ان تكون هنالك خطوة اخرى.


وقبل توقيع مرسوم الموافقة على الأعجوبة من قبل البابا فرنسيس ودعوة المجلس الكنسي، سيطرح قرار كرادلة وأساقفة الأعضاء في مجمع دعاوى القديسين، للرأي النهائي أمام جميع كرادلة العالم وليس فقط اللذين يعيشون في روما وجوارها، كما حدد في القانون الكنسي(art. 98,C.1,, القانون العام للكوريا الرومانية). فإرادة البابا فرنسيس تصب في هذا المنحى.
ومن المحتمل ان تنتهي هذه المشاورات في نهاية سبتمبر. وعندها سيتمكن البابا فرنسيس من دعوة المجلس الكنسي الذي يعلن موعد إعلان القداسة التي من الممكن ان تكون نهاية شهر ديسمبر.
وبهذا الشكل سيؤجل موعد إعلان قداسة كارول فويتيلا الى العام المقبل، ومن الممكن ان يكون خلال الأحد الأول بعد عيد الفصح المجيد، عيد الرحمة الإلهية، الذي حدده فويتيلا في 30 أبريل 2000، خلال إعلان تقديس الاخت فاوستينا كوفالسكا، الراهبة البولونية التي عملت على نشر عبادة الرحمة الإلهية.

عن موقع Aleteia