يوكون: المجمع الفاتيكاني الثاني للشباب «أضواء

 

 

 

 

 

 

يهدف المشروع الفرنسي "يوكون" – الذي يعني "مجمع الشباب" – إلى "تعريف الشباب على المجمع الفاتيكاني الثاني" بمناسبة عيده الخمسين، وذلك بحسب ما ورد عن موقع مجلس أساقفة فرنسا.

مؤسّس هذا المشروع هو سامويل غرزيبوسكي البالغ من العمر 20 عاماً. وبالنسبة له "فبعد الكتاب المقدس ، المجمع الفاتيكاني الثاني هو نصّ مركزي. فكلّ ما نعيشه اليوم ككنيسة منبثق عن هذا الكتاب. وعندما أفكّر في الليتورجيا، فالقداس يكون باللغة الفرنسية والكاهن يقف مواجهاً للحاضرين" ويظنّ بأنّ "أكثرية الشباب لا يعرفون محتواه".

وبالتالي، فمشروع "يوكون" له هدفان: "فهم المجمع والاحتفال به وتعزيزه" و"إنشاء حوار جديد بين مختلف الشباب الكاثوليك".

بدأ "يوكون" في 11 تشرين الأول 2011 مع حوالي 30 عنصر من مختلف الحركات(JOC, MEJ, Scouts et Guides de France…)  الذين وقّعوا على نصّ مشترك يحدّد السنوات الجامعية من 2012 وحتى 2015 "كثلاث سنوات يوبيليّة".

خلال هذه السنوات الثلاث، سينظّم "يوكون" لقاءات ثلاث: بدء العيد الخمسين، في 11 تشرين الأول 2012، حج وطني في 2014 ولقاء ختامي في فرنسا في 8 كانون الأول 2015.

إنّ الجمعية بحاجة إلى منصّة لدفع الديناميكية – التي ستعيدها الأبرشيات – مع موقع مستقبلي(www.youcoun.fr) وتطبيق"Icoun" للهاتف الذكي الذي يقدّم نصوصاً عن المجمع وتعليقات علماء لاهوت وخبراء ومستجدّات.

تجدر الإشارة إلى أنّ كلّية للشباب من مختلف الحركات في طور الإنشاء لتعزيز الحوار بين مختلف الأفراد ولتنفيذ ورقة خطية تكون بمتناول الأبرشيات والحركات بهدف تعميق المجمع. ستصدر الوثيقة في شهر تشرين الثاني 2012 وسيتمّ  نشر 20 ألف نسخة عنها.

يردّ "يوكون" على دعوة بولس السادس للشباب ليلة ختام المجمع الفاتيكاني الثاني في 7 كانون الأول 1965: "أنتم الذين ستذهبون لأخذ الشعلة من أيدي الكبار والعيش في العالم مع كل التغيرات الكبرى التي يشهدها (...) والكنيسة تأتي من أجلكم، من خلال مجمعها، لتشعل نوراً: نوراً ينير المستقبل، مستقبلكم". 

موقع زينيت