الأحد الثالث عشر من زمن العنصرة «الإنجيل

 

 

 

إنجيل لوقا (8/ 1 -15)

 

مثل الزارع

 

 

أَخَذَ يَسوعُ يَطُوفُ المُدُنَ وَالقُرَى، يُنَادي وَيُبَشِّرُ بِمَلَكوتِ الله، وَمَعَهُ الٱثْنَا عَشَر،

 

وَبَعْضُ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي شَفَاهُنَّ مِنْ أَرْوَاحٍ شِرِّيرَةٍ وَأَمْرَاض، هُنَّ: مَرْيَمُ المَدْعُوَّةُ بِالمَجْدَلِيَّة، الَّتِي كانَ قَدْ خَرَجَ مِنْها سَبْعَةُ شَيَاطِين،

 

وَحَنَّةُ ٱمْرَأَةُ خُوزَى وَكِيلِ هِيرُودُس، وَسُوسَنَّة، وَغَيرُهُنَّ كَثِيراتٌ كُنَّ يَبْذُلْنَ مِنْ أَمْوالِهِنَّ في خِدْمَتِهِم.

 

وَلَمَّا ٱحْتَشَدَ جَمْعٌ كَثِير، وَأَقْبَلَ النَّاسُ إِلَيهِ مِنْ كُلِّ مَدِينَة، خَاطَبَهُم بِمَثَل:


«خَرَجَ الزَّارِعُ لِيَزْرَعَ زَرْعَهُ. وَفيمَا هُوَ يَزْرَع، وَقَعَ بَعْضُ الحَبِّ على جَانِبِ الطَّرِيق، فَدَاسَتْهُ الأَقْدَام، وَأَكَلَتْهُ طُيُورُ السَّمَاء.


وَوَقَعَ بَعْضُهُ الآخَرُ عَلى الصَّخْرَة، وَمَا إِنْ نَبَتَ حَتَّى يَبِسَ، لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لَهُ رُطُوبَة.


وَوَقَعَ بَعْضُهُ الآخَرُ في وَسَطِ الشَّوْك، وَنَبَتَ الشَّوكُ مَعَهُ فَخَنَقَهُ.


وَوَقَعَ بَعْضُهُ الآخَرُ في الأَرْضِ الصَّالِحَة، وَنَبَتَ فَأَثْمَرَ مِئَةَ ضِعْف. قالَ يَسُوعُ هذَا، وَنَادَى: «مَنْ لَهُ أُذُنَانِ سَامِعَتَانِ فَلْيَسْمَعْ!».»


وَسَأَلَهُ تَلامِيذُهُ: «مَا تُراهُ يَعْنِي هذَا المَثَل؟».


فَقَال: «قَدْ أُعْطِيَ لَكُم أَنْتُم أَنْ تَعْرِفُوا أَسْرارَ مَلَكُوتِ الله. أَمَّا البَاقُونَ فَأُكلِّمُهُم باِلأَمْثَال، لِكَي يَنْظُرُوا فَلا يُبْصِرُوا، وَيَسْمَعُوا فَلا يَفْهَمُوا.


وَهذَا هُوَ مَعْنَى المَثَل: أَلزَّرْعُ هُوِ كَلِمَةُ الله.


والَّذِينَ عَلى جَانِبِ الطَّريقِ هُمُ الَّذِينَ يَسْمَعُون، ثُمَّ يَأْتي إِبْلِيسُ فَيَنْتَزِعُ الكَلِمَةَ مِنْ قُلوبِهِم، لِئَلاَّ يُؤْمِنُوا فَيَخْلُصُوا.


والَّذِينَ عَلى الصَّخْرةِ هُمُ الَّذينَ يَسْمَعُونَ الكَلِمَةَ وَيَقْبَلُونَهَا بِفَرَح؛ هؤُلاءِ لا أَصْلَ لَهُم، فَهُم يُؤْمِنُونَ إِلى حِين، وفي وَقْتِ التَّجْرِبَةِ يَتَرَاجَعُون.


والَّذِي وَقَعَ في الشَّوكِ هُمُ الَّذينَ يَسْمَعُونَ وَيَمْضُون، فَتَخْنُقُهُمُ الهُمُومُ والغِنَى وَمَلَذَّاتُ الحَيَاة، فَلا يَنْضَجُ لَهُم ثَمَر.


أَمَّا الَّذِي وَقَعَ في الأَرْضِ الجَيِّدَةِ فَهُمُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ الكَلِمَةَ بِقَلْبٍ جَيِّدٍ صَالِحٍ فَيَحْفَظُونَها، وَيَثبُتُونَ فَيُثْمِرُون.

 

 

تأمل: (لمزيد من الإستنارة الروحيّة قراءته بتمهّل طوال الأسبوع).

 

هو إنجيل البشارة، إعلان كلمة الإنجيل للكون بأسره. كلمات الرّب تتّجه إلى كلّ واحد منّا اليوم، يعطينا وسيلة قبول الكلمة في حياتنا قبل إعلانها للآخرين. فاقد الشيء لا يعطيه، ونحن لا يمكننا أن نعطي إخوتنا كلمة الحياة إن لم نقبلها أوّلاً في حياتنا الشخصيّة.


قبل أن يعطي يسوع مثل الزرع والبذار المنثورة، يقدّم لنا الإنجيليّ لوقا تفاصيل مميّزة ترتبط برسالة يسوع التبشيريّة:

 

 

"وخرج يسوع":

هذه العبارة هي لاهوتيّة بامتياز، فهو كلمة الآب الأزليّ، خرج من حضن الآب قبل كلّ زمن. هو مسيح الآب ومرسَلَه، خرج من حضن الآب قبل كلّ زمن. هو مسيح الآب ومُرسَلَه، خرج من حضن الآب لخلاصنا بالتجسّد.

 

وخروجه اليوم للتبشير هو تحقيق للهدف الّذي رسمه الآب بإرساله الإبن إلينا ومشاركتنا كلّ شيء ما عدا الخطيئة. لقد خرج المسيح ليحقـِّق إرادة الآب، ونحن بحملنا إنجيل الرّب، والتبشير به، نحقـِّق إرادة الله في حياتنا ونستجيب لدعوته لنا يوم خلقنا ويوم أدخلنا الحياة الجديدة في خلال المعموديّة.

 

"خرج إلى المدن والقرى".

خرج يُعلن ويبشّر. لم تقتصر رسالته على المراكز الثقافيّة والدينيّة المهمّة في إسرائيل القديمة، كأورشليم وأريحا حيث ملتقى العلماء والكتبة والعالم السياسيّ والحلقات الدينيّة، بل انطلق أيضًا إلى المناطق النائية، إلى القرى البعيدة، ليعلن إنجيل الخلاص. لم يستثني الرّب أحداً.

 

هذه هي أولى شروط إتّباع المسيح: أن أكون في خدمة الجميع دون تمييز بين عرق وعرق، وبين لون وآخر، أو بين ثقافة وأخرى، أو بين غنيّ وفقير. في كلّ شخص ألتقيه لا بدّ أن أرى وجه يسوع، وانطلاقي نحو الآخرين حاملاً لهم إنجيل الخلاص هو إنطلاق غير مشروط، إنطلاق مجّانيّ، معطاء، لا يميّز ولا يبحث عن مراكز مهمّة. دعوتي هي الإنطلاق على مثال المسيح، إلى المدن والقرى، إلى المراكز المهمّة وإلى المراكز النائية، ليكون الرّب حاضرًا من خلال خدمتي في كلّ أقطار المسكونة.
 

 

الإثني عشر وجماعة النساء:
كما أنّ رسالة المسيح لم تقتصر على مكان جغرافيّ معيّن بل طالت المدن المهمّة والقرى النائية، كذلك فإن خدّام البشارة لم يقتصروا على الرّسل الإثني عشر، بل شملت النساء أيضًا.


ثلاث نساء وردت أسماؤهن وكثيرات أخريات لا نعرف عنهنّ شيئاً. ثلاث نساء سوف نجدهنّ من جديد ساعة آلام وموت المسيح: إنّهنّ التلميذات اللواتي رافقن يسوع حتّى الجلجلة، ولهنّ تراءى الرّب بعد قيامته من بين الأموات، لأنّهن كنّ حاضرات قرب يسوع دومًا، وفيّات له، ملتزمات بتعليمه وواضعات كلّ مقدّراتهنّ في خدمة إنجيله.


هنّ أيضاً، مثل الرّسل الإثني عشر، أصبحن مثالاً للتلاميذ. فالرّب لم يحصر خدمة البشارة بالذكور كما كان حال جماعة الفرّيسيّين، وكما كان المنطق اليهوديّ بشكلٍ عامّ، بل حمّل مسؤوليّة الرّسالة لكلّ إنسان مؤمن مهما كان جنسه وعرقه ومستواه الإجتماعيّ.


فمريم المجدليّة طرد الرّب منها سبعة أرواح نجسة:

هل هو تلميح لحالة خطيئة كانت تحياها المجدليّة قبل أن تلتقي المسيح؟ هل هو يعني شفاءها من أمراض جسديّة كانت تعاني منها؟

 

لا يمكننا أن نعطي جواباً قاطعاً لأنّ الإنجيل لا يوضح هذا الأمر، ولا يُمكننا أن نربط بين المجدليّة والمرأة الخاطئة التي غفر الرّب خطاياها، فتلك الخاطئة لم يذكر الإنجيل اسمها مطلقـًا، ولكن تقليد الكنيسة قد ربط منذ القديم بين المرأتين.

 

ما يمكننا أن نستشفـّه هو أن الرّب كان صاحب المبادرة، فمريم تبعت يسوع بعد أن شفيت والرّب كان حاضرًا في حياتها دومًا، لمسها فشفاها، وشفاؤها كان دعوة لها للتتلمذ. والرّب حاضر في حياتنا ليلمس جراح قلبنا ويشفينا إن استسلمنا لإرادته. شفاء قلب مريم لم يكن عقيمًا بل أعطى ثمار إيمان في حياتها، وأولى ثمار الإيمان كان اتّباع المسيح. ونحن أيضًا، يلمس الرّب قلبنا كلّ يوم، فلا يمكن أن نبقى دون ثمار، فعلينا أن نعلن في حياتنا عظم رحمة الرّب لنا ونبشّر بحبّه وبقدرته على شفاء أعمق جراحنا، يهبنا قلبًا جديدًا يعلن خلاص الله وحبّه.


وحنّة إمرأة وكيل هيرودس الملك هي المرأة الثانيّة في جماعة تلاميذ الرّب، هي من الطبقة الغنيّة. تنويه لوقا بوظيفة زوجها هو تشديد على أنَّ أغنياء ذاك الزمان، ومَن هم في بلاط الملوك وأرباب السياسة، لم يجدوا الجواب على أسئلتهم في سلطة هذا العالم وفي أقويائه. لقد أوصلت سياستهم المسيح إلى الصَّلب، وقرّروا إعدام الحقّ بإعدام المسيح، رغم أن هيرودس آمن بقوّة يسوع التي تفوق قدرة الإنسان، وأعلن أنّه يوحنّا الّذي قتله هو، والّذي جاء من جديد من بين الأموات (لو 9، 7-9).


لقد عرف هيرودس، السياسيّ المحنّك، "الثعلب" كما دعاه المسيح، أنَّ يسوع هو نبيّ، هو "يوحنّا العائد من بين الأموات"، وبالرّغم من هذا اتّخذ قرار إلغائه وإبادة رسالته من المجتمع، فلا يُمكن لمنطق المسيح ولمنطق الثعلب أن يتساكنا ويتعايشا، فالمسيح يبشّر بحقّ الضّعفاء، بالسّلام، بالمحبّة، يتخلية المساجين من قيودهم الكثيرة، أمّا منطق هيرودس فهو منطق تسلّط وتهميش للضعيف والبحث عن المكاسب لدى الأقوياء والسَّلاطين.

 

التتلمذ للمسيح هو اعتناق لمنطق المسيح نفسه، تفضيل أفقر الفقراء ووضع الذات في خدمته، هو البحث عن فكّ قيود المأسورين بالخطيئة والفقر والوحدة والتهميش والظلم. تتلمذنا اليوم هو على مثال تتلمذ هذه المرأة المبتعدة عن بلاط هيرودس، لأنّها علمت أنّ الحقّ الّذي يفتّش الكون عنه لا يمكن للسياسة المرائية أن تقدّمها له. تركت منطق التسلّط والمراءات وتفضيل الأقوياء على الضعفاء والأغنياء على الفقراء وتبعت المسيح الضعيف الّذي يحمل وحده الحقيقة الأبديّة والآتي يعلن العدل للضعفاء في وجه أقوياء هذا العالم، جاء يعلن خلاص الأسرى من سجون عدم العدالة والظلم والتهميش. على مثالها، نحن مدعوّون اليوم لأن نضع ذاتنا في خدمة إنجيل السيّد بكلّيتنا، لنكون شركاء المسيح في التبشير، عاملين باسمه ومفضلّين منطقه بما فيه من تضحيات، على سهولة منطق هذا العالم الّذي يجعل من عالمنا مكان ألم وانقسام وحقد وحروب.


أمّا المرأة الثالثة فلا نعلم عنها شيئًا، لا بدّ أنّها كانت من تلميذات المسيح، ولكنّها أيضًا التلميذة المجهولة، رمز كلّ واحد وواحدة منّا. فقد نكون نحن أيضًا مجهولين، قد لا نكون ممّن حرّرهم المسيح من شياطينهم السَّبعة، وربّما لسنا ممّن اعتادوا ارتياد بلاط الملوك والسَّلاطين، قد نكون مجرّد "لا أحد" بالنسبة لمن هم حولنا، لا أهمّية لنا من ناحية البشر، ولكن قيمتنا تجد عظمتها في تتلمذنا للمسيح، إذ نصبح سفراء له في مجتمعنا، نحمل إنجيله، نأخذ هويّته، فيتحوّل هذا اللا أحد الّذي كنّاه إلى تلميذ، إلى صديق يسوع، إلى مبشِّر بإنجيل الرّب وناطق باسمه، لأنّنا وضعنا وجودنا بأسره في خدمة البشارة.


يستعمل الإنجيليّ فعل diakonein في وصفه لعمل النساء، وهذا الفعل اليونانيّ الخدمة: خدمة المائدة أوّلاً، وخدمة المائدة الليتورجيّة أيضاً. وجودهنَّ كان خدمة متواصلة لكلمة الآب المتجسّد، وتتلمذهنَّ صار ذا بُعد إفخارستيّ. تتلمذنا، على مثال تتلمذ النساء في الإنجيل، يصبح إعلاناً أمام العالم بأسره أن حياتنا لا تقتصر على البعد الماديّ، فوجودنا يحمل بعدًا إفخارستيًّا، ونحن مدعوّون لزرع وجود المسيح حيثما حللنا.


لقد وضعت النساء كلّ "مقدّراتهنّ" في خدمة البشارة، مقدّراتهنّ الجسديّة أوّلاً، فقد تبعن المسيح سيراً على الأقدام، تحت وطأة حرّ النهار وبرد اللّيل، في الصيف وفي الشتاء، في خطر من اللّصوص ومن الحيوانات المتوحّشة ومن البشر الحاقدين. ووضعن ما يملكنه من مقتنيات مادّية في خدمة البشارة، فلم يبخلن على المسيح وعلى جماعة الرّسل بما هو لازم في سبيل الطعام والشراب والكِسوَة، لهم ولمن يتبعهم أيضاً. ولا بدّ أنّهم وضعوا مقدّراتهم الرّوحيّة أيضاً في خدمة الرّب، فكنّ يشربن من ينبوع الرّب، ويشركن الآخرين في اختبارهم الرّوحيّ الفريد، حتى أصبحن شهادات إيمان حيّة يعلنّ اختبار الصداقة مع الرّب لمن هو محتاج.


ونحن على مثالهنّ مدعوّون لأن نضع كلّ مقدّراتنا في خدمة الرّب، فكلّ ما نملك هو عطيّة من الرّب فكيف نبخل عليه بما أعطاناه هو؟ كم من مرّات نتردّد في المساهمة في حاجات الكنيسة الماديّة، في بناء كنائسنا وتجمليها وتحسينها؟ وكم نتردّد في المساهمة مع الكنيسة في أعمال الخير الّتي تقوم بها تجاه الفقراء والمعوزين والمدمنين والعجزة الّذين لا سند لهم ولا عائلة؟ كم مرّة قلنا: الكنيسة غنيّة لا تحتاج إلينا، وننسى أنّنا نحن غنى الكنيسة، ونحن من يجب أن يدافع عنها، ويساعد خدّامها لتأمين عيشهم ليخدمونا روحيّاً؟


كم نبخل على الرّب بمقدّراتنا الجسديّة أيضًا، فلا نهتمّ بالمشاركة في عمل أو مشروع كنسيّ حين تحتاج رعيّتنا لهذا، ولا نتطوّع مجّاناً، بحسب قدرتنا، للمساعدة والمشاركة في حياة رعيّتنا وكنيستنا. وكم نبخل أيضاً بمقدّراتنا الروحيّة، فلا نشهد للمسيح في مجتمعنا، إن بشهادة الكلام أو بشهادة الأعمال. تتلمذنا للمسيح يحتّم علينا الخدمة، ويدعونا إلى وضع الإنجيل في المقام الأوّل.


لقد أعطى الرّب المثل (8، 4-8) وعاد ففسّره (8، 8-15)، فأوضح معاني المثل بعمقه. هو ملكوت الله يصبح بذرة صغيرة، فملكوت الله يحتاج إلى قبولنا لينمو ويكبر، وإذا ما أهملناه مات في قلبنا وفي مجتمعنا. دعوتنا هي القبول ببذرة ملكوت السّماوات في حياتنا وفي قلبنا، فلا نكون الأرض الصخريّة التي لا تعطي ملكوت الله القدرة على النمو.

 

الأرض الصخريّة هي قلبنا القاسي الّذي يمنع كلمة الله من ولوجه وإعطاء ثمار الخلاص. قلبنا يقسو بسبب الخطيئة التي تقتل فيه حسّ قبول الرّوح القدس ويصبح شبيهًا بالصخر الميت. دعوتنا أن نحذر من سقوط البذار على قارعة الطريق، أي أن نترك مشروع ملكوت الله على هامش حياتنا، ونضع أولويّات أخرى في صميم حياتنا. الأولويّة هي دوماً لملكوت السماوات ولمشروع الله في عالمنا، ودعوتنا أن نضع ذواتنا ومقدّراتنا في خدمة إتمامه. ملكوت الله لا ينمو على قارعة طريق حياتي، ومكانه الوحيد هو أن يكون محور وجودي كتلميذ للمسيح.


ملكوت الله لا يمكنه أن يكون على قارعة الطريق، أي أن يكون على هامش حياتي ووجودي، ولا يمكنه أن يكون مشروعًا تخنقه الأشواك، أي أن يكون مشروعًا ضمن مشاريع كثيرة، تخنقه هموم الحياة ومصاعبها. كم أخنق صوت الله في حياتي في سعيي إلى اقتناء الأموال؟ وكم أقتل بذرة الملكوت في داخلي حين أغرق في مشاكلي وأسمح للخوف من المستقبل أن يقتل في داخلي الرَّجاء؟


دعوتنا اليوم أن نسمع كلمة الرّب يقول لنا "تشجّع، لا تخف، فأنا معك ونعمتي تكفيك". دعوتي أن أترك لله المكان المحوريّ في وجودي. دعوتي أن أكون صوت رجاء في قلب هذا العالم الخائف، وأن أكون تلميذ المسيح يعلن إرادته وإنجيله، يزرع في الكون الرّجاء بدل الخوف، والله بدّل أصنام المادّة واللّذة، والحبّ مكان الحقد. دعوتي اليوم أن أكون مسيحًا آخر يساهم في بناء ملكوت الله وتحويل الكون على مثال الملكوت ليكون عالمنا، كما رآه الله في بداية التكوين، جميلاً وحسنًا.
 

 

 

الأب بيار نجم ر.م.م