أحد البيان ليوسف: صلاة المساء من زمن الميلاد المجيد «صلاة المساء

 

 

أحد البيان ليوسف: صلاة المساء من زمن الميلاد المجيد

 

 

ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيها

ألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر

 

- هَبْ لنا أيُّها الرَّبُّ الإلهُ أنْ نتفقّهَ بِتعليمِكَ، ونَستَنيرَ بِحكمتِكَ، ونتقَوَّى بِعَونِكَ، فنعتَرفَ بتأنّسِكَ العَجيبِ بإيمانٍ صادِق، ونُعَظـِّمَ سِرَّ أمِّكَ الطاهِرة، ونُحيِي ذِكرى يوسُف الصِّدِّيق، ونرفعَ إليكَ المَجدَ الى الأبدْ. آمين. 

 

-  إرحمنا اللَّهُمَّ واعضُدنا. أيُّها العَليُّ الذي يَسمو العُقول، ولا يَحُدُّهُ بَدءٌ ولا نِهايَة. يا مَن أرسلتَ ملاكَكَ يُزيلُ قلقَ يوسُفَ في سِرِّ حَبَلِ البتول. ثبِّتنا على حَقّكَ. وَوَطـِّدنا على خلاصِكَ. وصُنْ إيماننا من الشّك وعَقيدَتنا من الاضطراب. أشرِقْ على قلوبِنا بأشعّةِ نعمَتِكَ، فنعتَرفَ مع المُعتَرفين بميلادِكَ العَجيب، ونُكرِّمَ أمَّكَ الطاهِرة ويوسُفَ الصِّدِّيق، ونرفعَ إليكَ المجدَ الآن وإلى الأبد.

 

 

اللحن الأول: مْشِيحُو نَطَرِيهْ لْعِدْتُخْ

 

          *      رَيبٌ قــد هَــز َّ البَـرَّا            في حَمْلِ  الأ ُمِّ  العَـذرَا

                 حــارَ فاختـارَ الهَجْـرَا            أغفــى  يَكــتُــمُ  السِّــرَّا

                 جَبرائيـلُ فـي الحُـلــمِ:            طِــبْ،  لا   تــخـــفْ!

                                  يــــا  ابْـــن َ  داودَا!

                 إنَّ  ذاكَ الـمَـشـهـودَا             لـيْــسَ  إلّا  مَــعْــــبودَا

                 في  أحْشــــــائِـهـــــا             إنَّــهُ  ربُّ   الأكــــوانْ

                 أللهُ  صــارَ إنْـــسـانْ             كـــــــي  يُــــنْــــقِـــــــذ َ

                                 الإنْسـان َ مِن الشّيطانْ!

 

 

        **     أهْـوَى مِنْ دارِ الخُلـودْ             ألمُخـَـلّـصُ  المَـوعــودْ

               حَـــلَّ  في  بنتِ  داوُدْ             نَجَّـى  آدَمَ  المَنكــــودْ

               أتـمَّ  مـا  عنـهُ  جـــاءْ             فــي  الأنــبـــيــــــــــاءْ

                                  كُــلِّ  الأنـبـِيـــــاءْ

               عَـنْ تيهٍ رَدَّ الشعـــوبْ              نَحْوَ  بَيتِــهِ المَحبوبْ

               يـا صَوتَ الـظـَّـفــــــرْ:              بـارِكوا الذي  انْحَدَرْ

               إنسانًـا حُـرًّا قـد صــارْ              كـــي   يَـــــرفـَـــــعَ

                                جِنسَ  آدَمَ  المُنهارْ!

 

 

      */**     قِدمًــــا فــــاهَ الأنبيـــاءْ              بالخَلاصِ في الإنهاءْ

               والرُّسـلُ طافـــوا الدُنيا              بالبُشرى تهدي الدُنيـا

               أفــــراحُ  الشُـــهَــــداءِ              فـــــي      الأرْزاءِ 

                                تُذهِلُ  الرَّائي!

               هاموا في حُبِّ الأوحَدْ              في بِكرِ  الآبِ الأمجَدْ

               خِطـِّــيــبِ  الـبــيــعَــهْ              للعُرسِ يَدعو مَنْ شاءْ:

               ألرُّســــلَ،  الأنبيــــــاءَ             والـــشُــــــهَـــــــــــــداءْ

                               أبناءَ  المُلكِ  السَّرْمَدْ!

 

 

 

المزمور 61

 

*     إلـــى اللهِ  تــســكُــــنُ  نـفـســـي          ومنـــــــــهُ  خــــــــلاصـــــــــــي.

 

**    صَخــــــرتي هُـــوَ  وخــلاصــي          مَلــجَـــــأي  فــــلا  أتــزَعــــزَعْ.

 

*     إلـى اللهِ اسْـكُــنـــي يـــا نـفـــسـي          فــــإنَّ  مـنــــهُ  رَجـــــــائــــــي.

 

**    صَــــــخرتــي هُــوَ  وخـــلاصي          مَـلـجَــــأي  فـــلا  أتــزَعــــــزَعْ.

 

*    عِـنـدَ اللهِ خـــــلاصــــي ومَـجـــدي         وفي اللهِ صَخرةُ عِزّي ومُعتصمي.

 

**   توَكّلوا عليهِ في كُلِّ حينٍ أيُّها الشعبُ       أسـكـبـــوا أمـامَـــهُ  قلـــوبَـــكُــــمْ،

                                         إنَّ  الله َ مُــعـــتـــصَـــــمٌ  لـنـــــا.

 

*/**  ألمَجدُ للآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس        مِـــن الآن وإلــى أبـــدِ الآبـديــن.

 

 

- إرحمنا أللّهُمَّ واعضُدنا. ألشُكرُ لكَ يا ابنَ الأزلي، لأنّكَ صِرتَ ابناً لِمَريَمَ البتول. ولمَّا اخترتَ يوسُفَ البارَّ لِخِدمَةِ تَدبيرِكَ الخلاصِيّ أبَنتَ لهُ سِرَّ تَجَسُّدِكَ العَجيب. أنِرْ بَصائِرَنا بِوصاياك المُحيية. وثبِّتنا على الإيمانِ الحَقّ. وهَبْ لنا أنْ نَعتَرِفَ كُلَّ حينٍ بِلاهوتِكَ، ونُؤمِنَ إيماناً ثابتاً بتَجَسُّدِكَ. فنحمدَ رَحمَتكَ الآن وإلى الأبد.

 

 

اللحن الثاني: بْعِدُنِهْ دْصَفْرُو

 

*      أنتَ الكَــروبُ يا يوسُــفُ المُختـارُ         الحامي الرَّبَّ الحارِسُ البِكـرا

       في البِكرِ حَــلَّ رَبُّ الكُــونِ الجَبّارُ         الحاوي الكُلَّ  المالِئُ  الدَّهرَا          

 

**     تشكو العَذراءُ لابنِ الطهْرِ المَكنونِ         في أحشـاهـا شَكـوى الإيمانِ:

       أنتَ الخـفِيُّ  للصِّـدِّيـقِ  المَحــزونِ         أظهِرْ صِدقَ السِّرِّ الرُّوحانيّ!

 

*/**   يوسُفُ  البَرُّ  بالتّمجيدِ  والشُكْــرِ،         مِـلْءَ الرُّوحِ، غَـنَّى الرَّحمان:

       أخلى السَّماءَ، حَلَّ في حِضنِ البِكرِ         في مَـريــمَ!  أحيــا الإنسـان!

 

 

مزامير المساء

 

من المزمور 140 – 141

 

لِتُقمْ صَلاتي كالبَخُورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كتقدمةِ المَساء .

 

لِتُقَمْ صَلاتي كالبَخورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كَتَقْدِمَة المَساء. (تُعاد بعد كل مقطع)  

    

      

   * إليكَ أصرُخ ، يا رَبِّي أسرِعْ إليَّ ، أصِخْ لِصَوْتي حينَ أصْرُخُ إليك .

      

   * إليكَ عيناي ، أيُّها الرَّبُّ السَيِّدُ ،  بِكَ اعْتَصَمْتُ فَـلا تُفْــرِغْ نَـفْـــسي .

         

   * يُحـيــطُ بـي إكليـــلٌ مِــنَ الصِـدِّيـقــــين ، عِنْــــــدَما تُكـــافِـئُــــــــــني .

 

 

من المزمور 118

 

إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ وَنُورٌ لِسَبيلي .

 

إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ ونُورٌ لِسَبيلي.  (تُعاد بعد كل مقطع)

 

             

  * أقْسَمْــتُ وسَأُنْجِــزُ أنْ أحْفَـظَ أحْكـــامَ عَــدْلِكَ .

        

  * وَرِثْتُ شَهاداتِكَ إلى الأبَد لأنَّها سُــرُورُ قَلْبي .

        

  * ألمَجْدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القُدُس إلى الأبد.

 

                                      

 

لحن: سوغيتو

 

           يــا  أعمــاقَ  فِكــرِ  اللهِ           فوق  فَهْمِ  الخَلقِ  الواهي.

           وَجــهُ اللهِ  سِـرٌّ غــــامِــرْ          عَقــلُ الكَونِ  فيهِ  حـائِـــرْ.

 

           سِرُّ الآبِ  في  العَـــذراءِ:          سُكنى الابنِ  في الأحشـاءِ

           فاضَ الرُّوحُ، روحُ الحُبِّ:           فالعــــذراءُ  أ ُمُّ  الــــرَّبِّ

 

           ليسَ يـدري كـيـفَ  يَفهَـمْ           عَقـلُ "يوسُف" سِرَّ مَريَمْ!

           أجلــى  اللهُ   سِــرَّ  الأمِّ           لِلصِّدِّيقِ  لـيـــلَ  الحُـلــمِ:

 

          "تيـهُ الفِـكــرِ أنْ  تُخليهــا:           إبـنُ  اللهِ  حـــالٌّ  فيهـــا"

          "خُذها وادْعُ الإبْن َ البِكرا           "عِمَّانوئيل". واتْلُ الشُكرَا"

 

           فـاحَ  السِّـــرُّ  لِلمُـرتـابِ            صارَ "أبَّــا" لابـنِ الآبِ!

           صَــلِّ عنّــا  كُـــلَّ   آنِ            يــا صِـدِّيقُ  لِـلـــرَّحمـانِ

 

 

-  لِنَرفعنَّ التَّسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ إلى القُدُّوسِ السَّامي الذي زَيَّنَ خلائِقَهُ بِكُلِّ هِبَة. وَخلعَ عليها مِنْ جَمالاتِ حِكمَتِهِ. وقدْ أبان لِيُوسُفَ البارِّ حَبَلَ مريمَ الطاهِرَ بالابنِ الوَحيد، مُعلِناً بلِسانِ جَبرائيلَ مَلاكِهِ أنّهُ ابنُ الآبِ السَّماويّ. ألصَّالِحِ الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكُلَّ أيَّامِ حَياتِنا إلى الأبد. آمين.

 

- أللّهُمَّ يا عِلّة َ الأعيادِ وَمُضْفِياً عليها مَعناها. إنّكَ لمَّا رأيتَ خليقتَكَ البَشريَّة، التي أبدَعتَها لِتُعَيِّدَ لك، قد حادَتْ عَنْ طَريقِكَ وابتَعَدَتْ عنكَ، تَجَسَّدْتَ لِخلاصِها، وأهَّلتَها أنْ تَكون مَعَكَ في عيدٍ دائِم.

 

       واليَومَ إذ نَحتَفِلُ بِذِكرى بَيانِكَ الإلهيّ الذي بهِ أزلتَ قلقَ يوسُفَ فآمَنَ أنَّ المَولودَ هُوَ مِن الرُّوحِ القُدُس، نَشكُرُكَ لأنّكَ أخزَيتَ بِبَيانِكَ كُلَّ مُستَهزِئ، وأبهَجتَ كُلَّ مُؤمِنٍ مُخلِص، وَنَفيتَ عَن أطهَرِ الطـَّاهِراتِ كُلَّ تُهْمَة، ورَفعتَ عن أنقى البَتولاتِ كُلَّ ريبَة.

 

       والآن نتضَرَّعُ إليكَ يا ربّ، مُتَوسِّلين بِصلواتِ أ ُمِّكَ وَصَفيِّكَ يوسُف، أنْ تَقبَلَ بَخورَنا بِرَحمَتِكَ، وَتَجعَلَ عيدَنا هذا لِخلاصِنا. فيتقدَّسَ بهِ كُلُّ خاطِئ. وَتنفرِجَ كُلُّ كُربة. ويَزولُ كُلُّ شَكّ. ويَرجِعَ كُلُّ بَعيد. ويَسْلمَ كُلُّ قريب. فينتَشِرَ بهِ في العالمِ الفرَحُ والسَّلام، وتَحِلَّ في القلوبِ المَحبَّة ُ والوحدَة. ويَستَريحَ مَوتانا في المنازِلِ السَّعيدَة، ونرفعَ إليكَ المَجدَ الآن وإلى الأبد. آمين.

 

 

لحن البخور: كُرُوزُوتُو

 

1-           أيُّها الرَّبُّ إلهُنا

                     يا مُرْسِلا ً ملاكاً إلى يوسُفَ الصِّدِّيقْ

                     في الحُلمِ يُبيِّنُ لهُ خَفايا سِرِّكَ العَميقْ

                     نَدعوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!

 

2-           أيُّها الرَّبُّ إلهُنا

                     أقمتَ لِـعَــرشِ داودَ وَريثـًــا أمينْ

                     بيَسوع عِمَّانوئيلَ مُخلّصِ العالمينْ

                     نَدعوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!

 

3-           أيُّها الرَّبُّ إلهُنا

                     يا مَن ألهَمتَ صَفيَّكَ فصنَعَ كما أمَرَهُ الملاكْ

                     ألهِمنا أنْ نُـدرِكَ سِـرَّكَ ونَحيـا بِطيبِ رِضاكْ

                     نَدعوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!

 

 

- يا عَرفاً ذكيّاً يتَضَوَّعُ في المَسكونة. يا مَنْ أزلتَ الحيرَة مِنْ قلبِ يوسُف، وأثبَتَّ ميزَةَ حبَلِ مريم. إقبَلْ بَخورَنا وأبهِجْ بِهِ نفوسَنا وأرِحْ مَوتانا. فنرفعَ إليكَ المَجدَ الآن وإلى الأبد. آمين.

 

 

مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ

 

          **     حـــارَ في سِرِّ مَريَمْ        يوسُـفُ البَــرُّ المُخـتــارْ

                 صَــوتُ اللهِ تـكَــلـَّـــمْ        فضَّ في الحُلمِ الأسْرارْ

 

           *     قلـبٌ في اللهِ أغْــرَقْ        يوسُـفُ البَــرُّ المُخـتــارْ

                 نورٌ في القلبِ أشْرَقْ        فضَّ في الحُلمِ الأسرارْ

 

         */**   يا شَـفـيـعًـــا قــديـــرا        صاحِـبَ القلبِ المَفتوحْ

                علـِّـمْـنــا أنْ نَـسـيـــرا        طِبْـقَ إلهـامـاتِ الرُّوحْ

 

 

 

قراءةٌ أولى مِنْ سِفرِ العَدد (7/ 1-9).

 

        كلّمَ الرَّبُ موسى قائلا: كلّمْ بَني إسرائيلَ وخُذ ْ منهُمْ عَصاً عصا، لِكُلِّ بيتِ أبٍ من جَميعِ رُؤسائِهم على حسَبِ بيوتِ أبائِهم، اثنَتي عشرة عَصا، واكتُبِ اسمَ كُلِّ واحِدٍ على عصاه، واسمَ هارون أكتبهُ على عصا لاوي، لأنَّ عصاً واحِدة ً تكونُ لكُلِّ رأسٍ من بُيوتِ أبائِهم، وَضَعها  في خِباءِ المحضَرِ أمامَ الشَهادةِ حيث ُ أجتَمِعُ بكُم. فالرَّجُلُ الذي أختارُهُ تـُـفرِخُ عصاهُ، حتّى أكُفَّ عَنّي تَذمُّراتِ بَني إسرائيلَ التي يتذمَّرونَها عليكُما. فكلّمَ موسى بَني إسرائيل، فدَفعَ إليهِ كُلٌّ مِنْ رُؤسائِهِمْ عصاً عصا، لِكُلِّ رَئيسٍ على حَسَبِ بُيوتِ آبائِهم، اثنَتَيْ عشرَة عصا ؛ وعصا هارون فيما بين عِصِيِّهم. فوضَعَ موسى العِصِيَّ أمامَ الرَّبِّ في خِباءِ الشهادَة، وكان في الغَدِ أنَّ موسى دخلَ خِباءَ الشهادَة. فإذا عصا هارون التي هي لِبَيتِ لاوي، قد أفرَختْ فأخرَجتْ براعِيمَ وأزهَرَتْ وأنضَجتْ لوزا. فأخرَجَ موسى جَميعَ العِصِيِّ منْ أمامِ الرَّبِّ إلى جَميعِ بني إسرائيل، فنظروا وأخذ كُلُّ واحِدٍ عصاه.

 

 

قراءةٌ ثانية من سفرِ المُلوك الأول (16/ 4-13).

 

       فعلَ صَموئيلُ كما أمَرَهُ الرَّبُّ وأتى بيتَ لحم. فاضطـَـرَبَ شُيوخُ المَدينةِ عِندَ لِقائِهِ وقالوا: ألِسَلامٍ قُدُومُكَ؟ فقال: لِسَلامٍ قَدِمتُ لأذبَحَ لِلرَّبّ. فقدِّسوا أنفُسَكُمْ وتَعالوا معي إلى الذبيحة. وَقدَّسَ يَسَّى وَبَنيهِ وَدعاهُمْ إلى الذبيحة. فلمَّا أتوهُ نَظَرَ إلى أليآبَ فقال: إنَّ أمامَ الرَّبِّ مَسيحَهُ. فقالَ الرَّبُّ لِصَموئيل: لا تلتفِتْ إلى مَنظَرِهِ وَطولِ قامَتِهِ، فإنّي قدْ رذلتُهُ لأنَّهُ ليسَ كما ينظـُرُ الإنسان، فإنَّ الإنسان إنّما ينظـُرُ إلى العَينين، وأمَّا الرَّبُّ فإنّهُ ينظـُرُ إلى القلب. ثـُمَّ دَعا يَسَّى أبينادَابَ وأجازَهُ أمامَ صَموئيلَ فقال: وهذا أيضاً لمْ يَختَرْهُ الرَّبّ. ثـُمَّ أجازَ يَسَّى شَمَّة َ فقال: وهذا أيضاً لمْ يَختَرْهُ الرَّبّ. فأجازَ يَسَّى سبعة َ بَنيهِ أمامَ صَموئيلَ فقالَ صَموئيلُ ليَسَّى: لمْ يَختَرِ الرَّبُّ مِنْ هَؤلاء. ثـُمَّ قالَ صَموئيلُ ليَسَّى: أهَؤلاءِ جَميعُ الغُلمان؟ فقالَ لهُ: قدْ بَقِيَ الصَّغيرُ وهوَ يَرعى الغَنَمَ. فقالَ صموئيلُ لِيَسَّى: أرْسِلْ فجِئنا بِهِ لأنَّا لا نتّكِئُ حتّى يأتي هَهُنا. فأرسَلَ وأتى بِهِ وكان أشقرَ حَسَنَ العَينينِ وَسيمَ المَنظر. فقالَ الرَّبّ: قُمْ فامسَحْهُ لأنَّ هذا هُوَ. فأخَذ َ صَموئيلُ قرن الدُّهنِ وَمَسَحَهُ مِنْ بينِ إخوَتِهِ، فحَلَّ روحُ الرَّبِّ على داودَ مِنْ ذلكَ اليومِ فصاعِداً. وقامَ صَموئيلُ وانصَرَفَ إلى الرَّامة.

 

 

فصلٌ من رسالةِ القدّيس بولس الرّسول إلى أهلِ أفسس (3/ 1-12).

 

       لهذا السَّبَبِ أنا بولـُسَ أسيرَ المَسيحِ يسوع لأجلِكُمْ أيُّها الأمم. فإنّكُم قدْ سَمِعتُمْ بِتَدبيرِ نعمَةِ اللهِ المُعطاةِ لي من أجلِكُم، أنّي بِوَحْيٍ أعْلِمتُ السِّرَّ كما كتبتُ قبلا ً بالإيجاز. فتَستَطيعون إذا قرأتُمْ أنْ تَفهَموا خِبرَتي في سِرِّ المَسيح، الذي لمْ يُعلـَمْ عِندَ بَني البَشرِ في أجيالٍ أخرى، كما أ ُعْلِنَ الآن بالرُّوحِ لِرُسُلِهِ القِدِّيسين وأنبيائِهِ، وهوَ أنَّ الأمَمَ هُمْ مِنْ أهلِ الميراث، وأعضاءُ الجَسَدِ وشُركاءُ في المَوعِدِ في المَسيحِ يسوع، بالإنجيلِ الذي جُعِلتُ أنا خادِمَهُ، على حَسَبِ مَوهِبَةِ نعمَةِ اللهِ المُعطاةِ لي بِعَمَلِ قوَّتِهِ، لي أنا أصغَرَ القِدِّيسين َ جَميعاً أ ُعطِيَتْ هذهِ النّعمة: أنْ أبَشّـِرَ في الأمَمِ بِغنى المَسيحِ الذي لا يُستَقصى، وأوضِحَ لِلجَميعِ ما تَدْبيرُ السِّرِّ الذي كان منذ ُ الدّهورِ مَكتوماً في اللهِ خالِقِ الجَميع، لِتُعْلمَ الآن حِكمَة ُ اللهِ المُتَنَوِّعة ُ لدى الرِّئاساتِ والسّلاطينِ في السَّماويَّاتِ بالكَنيسَة، على حسَبِ قصدِ الدُهورِ الذي أجراهُ في المَسيحِ يسوع رَبِّنا، الذي فيهِ لنا بإيمانِهِ الجُرأة ُ والتّوَصُّلُ بثقة.

 

 

من إنجيل ربّنا يسوع المسيح للقدّيس متّى (1/ 18-25).

 

       أمَّا مَولِدُ المَسيحِ فكان هكذا: لمَّا خُطِبَتْ مَريَمُ أ ُمُّهُ ليوسُف، وُجِدَتْ مِنْ قبلِ أنْ يَجتَمِعا حُبلى مِن الرّوحِ القُدُس. وإذ كان يوسُفُ رَجُلـُـها صِدِّيقاً ولمْ يُرِدْ أنْ يَشهَرَها، هَمَّ بِتَخليتِها سِرّاً. وفيما هُوَ مُتفكّرٌ في ذلك، إذا بِملاكِ الرَّبِّ تَراءى لهُ في الحُلمِ قائلا ً: يا يوسُفُ ابن داوُد! لا تَخَفْ أنْ تأخُذ َ امرأتَكَ مَريَم، فإنَّ المَولودَ فيها إنَّما هُوَ مِن الرُّوحِ القُدُس، وسَتَلِدُ ابناً فتُسَمِّيهِ يَسوع، لأنّهُ هُوَ الذي يُخلّصُ شَعبَهُ مِنْ خَطاياهُم. وكان هذا كُلّهُ ليَتِمَّ ما قيلَ من الرَّبِّ بالنّبيِّ القائل: ها إنَّ العَذراءَ تَحبَلُ وتَلِدُ ابناً، وَيُدعى عِمَّانوئيلَ الذي تَفسيرُهُ اللهُ مَعنا. فلمّا نَهَضَ يوسُفُ من النّومِ، صَنَعَ كما أمَرَهُ ملاكُ الرَّبّ، فأخَذ َ امرأتَهُ، ولمْ يَعرِفها، حتّى وَلدَتِ ابنَها البِكر، وسَمّاهُ يَسوع.

 

 

 

لحن: باعوت مار يعقوب

 

                 *    ألصِّــــدِّيــقُ        مثـلُ النّخـــلِ       زهــرٌ يَـحْـلــو

                      مثـــلُ الأرزِ        فـي لبنـــــانَ       يـزهـو، يعلــو

                      صَــبَّ نحـو        شـرعِ الـرَّبِّ       كُــلَّ المـيـــــلِ

                      فـيهِ هــــــامَ        مَـــدَّ النّـــورِ       سَحْـبَ اللّيــــلِ

 

                **    فهوَ مثـــــلُ       الغرسِ حــولَ       مَجرى الأمواهْ

                      يُؤتي العذبَ       حين يــدنـــــو       آنُ مَـجــنـــــاهْ

                      لا تُـــذويــهِ        الرِّيحُ! مهمـا       يصْنَعْ  يَـظفـَـرْ

                      يا طوبـــاهُ!        يبقــى طــولَ       الدَّهْـرِ يُذكَــرْ!

 

             */**    نَشدو المَجـدَ        مَــنْ لِلـبِــــرِّ        جَـلّـى السِّــرَّا

                     مَـنْ بالجِســمِ        قـد لاحَ مِـنْ        جِســمِ العَـذرا

                     مَـنْ أنـقـــــاهُ        لابــــنِ  اللهِ        مِثــلَ الـوالِـــدْ

                     غَنّوا الحَـمـدَ        للثـــالـــــوثِ        اللهِ الـواحِـــــدْ

 

 

 

صلوات الخِتام

 

فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.

كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون.

 

قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (3 مرات)

إتْراحامِ عْلَيْن (3 مرات)

 

أبانا الذي في السماوات...

 

- أمِّنْ أيُّها الرَّبُّ الإلهُ بيعَتَكَ وَجَميعَ أبنائِها مِن الشّيطانِ وقوَّاتِهِ. أجِزْ عَنهُمْ المَعاثِرَ والانقِسامات، كما أجَزتَ الشّكَّ عَنْ قلبِ يوسُفَ البارِّ رَجُلِ مَريَمَ أ ُمِّكَ. فنَعيشَ بِسلامٍ ونَرفعَ إليكَ المَجدَ معَ يوسُف، وإلى أبيكَ المُبارَك وروحِكَ الحَيِّ القُدُّوس الآن وإلى الأبد. آمين.