خميس الصعود: صلاة المساء من زمن القيامة المجيدة «صلاة المساء

 

 

 

خميس الصُّعود: صلاة المساء من زمن القيامة المجيدة

 

ألسَّلامُ لِلبيعَةِ ولِبَنِيها.

 

ألمَجْدُ للهِ في العُلى وعَلى الأرض ِ السَّلامُ والرَّجَاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر. (3 مرَّات) 

 

- أهِّلْنا، أَيها الربُّ الإِله، أَن نحتفلَ بعيدِ صُعُودِكَ احتفالا ً يَحُقّ لكَ وَيَليق بك، ونَرفعَ اليكَ أيدِيَنا بالدُّعاءِ على نَقاء، ونفوسَنا بالنّعمةِ على طهْر، وقلوبَنا على حَرارةٍ بالمحبَّة، وأَشواقنا الى حيثُ صَعِدْتَ، حتّى نُمَجِّدَكَ مع صُفوفِ الملائكة، الآن والى الأبد. آمــيــن.  

                                                                         

- إرحَمنا أللـَّهُـمَّ واعـضُدنا. أَيها المسيح، الذي انحدرتَ الى أسافِلِ الأرض، وصَعِدتَ الى أعالي السَّماوات، وأنتَ في كِلتَا حالتَيكَ، الإلهُ الإنسان، ليسَ فوق عُلوِّكَ عُلوّ، ولا بَعْدَ اتّضاعِكَ اتّضاع. مُجِّدْتَ في اتّضاعِكَ وَعُلُوِّكَ، الآن والى الأَبد.

 

 

اللحن الاول: مْشِيحُو نَطَرِيهْ لْعِدْتُخ

 

*    رَجِّــــعْ  يــــــا   طُــورَ  الزَّيتونْ            أصْداءَ   المَجْـــــــدِ  الخـــالِـــــدْ

     مَجْـــــــــــدَ    الرُّسْلِ    يُنْشِدُونْ            لـلـحَــيِّ   الربِّ  الصَّاعِـــــــــــدْ

     فــوق   السُّحْبِ    في  النُّـــــورِ            في  البَهَــــــــــــــــــــــــــــــــــــاءِ

                                 فـوق  العَلْياءِ

     يـــــــــــــا   أجــواق  المُــؤمنيــنْ            أُعبُـــــــدُوا   الحيَّ  الظـَّــــــــافِرْ

     فـــــــــــادي    العــــــــــالَمـــيـــنْ             قـــــــاهِرَ   المـوتِ  القـــــــاهِرْ

     قـــــــامَ   بـــــالمجدِ  البــــــــــاهِرْ            رَبًّـــــــــــــــــــــــــا  مَـســيـــــــحْ

                               غَنُّوا  آياتِ  التَّسبيحْ!

 

 

**   أحبــــــارُ  العَهـــــــدِ  القــــــــديمْ            طــــــــافُــوا قـــــدْسَ  الأَقـــــداسِ

     يَــومَ      الغُفرانِ    العظــيـــمْ             والـــــدَّمُّ     طَفْـحُ   الكَــــــاسِ:

     يَفْــــــــــــــــدي    دَمُّ    الثّيرانِ             والــــحُــــــمـــــــــــــــــــــــــــلانِ

                                 آثامَ  النَّاسِ!؟

     فـــــادينـــــــا   الحَبرُ  الأوحَــــدْ              بَتَّ  عهـــــــدَ  التَّجـــــــديـــــــدِ

     بـــــــــالــــــــدَّمِّ   الأَمجَــــــــــــدْ              في  مِثــــــــــلِ هـــــذا العيــــــدِ

     طــــــافَ  قــــــــدْسَ  الأعــــالي              يُمْنَــى   العـــــــــــــــــــــــــالـي

                              ما  لم  تَصْنَعْهُ  الأَيدي!

 

 

*/** أَيُّهـــــــا   الربُّ    الصَّاعِــــــدُ              خَلْـفَ   آفــــاقِ  الــــــدُّنْيــــــــا

     أَنتَ   للـــــــدُّنْيــــــا   واعِـــــــدْ              بــــــــالسَّماواتِ    العُلْيَـــــــــــا

    "إِنّــي   مـــــــــــــاضٍ،  أعلَنْــتَ،              ثُــمَّ   عـــــــــــــــائِـــــــــــــــــدْ

                                 فاثبُتُوا  فِيَّا!"

     في  صُــعُــودِكَ  المَجيـــــــــــــدْ               رُوْحَ  الحَــقِّ  زَوِّدْنَـــــــــــــــا

     بـــــــــالحُـبِّ   الجَـــــــــديــــــــدْ               والرَّجـــــــاءِ   جَــــــدِّدْنَــــــــا

     صَــوبَ   دارِ   العَلْيَــــــــــــــاءِ               الـمُلْكِ    السَّعيـــــــــــــــــــــدْ

                              عَبْرَ  النُّورِ  أصعِدْنَا

 

 

من المزمور 46

 

*      يــــــــا   جَميـــــــعَ   الشُّعُــوب          صَفـِّـقــوا   بـــــــــــالأَكُــفّ.

 

**     إِهْــــتِـــــفُـــــــــــــــــوا      للهِ           بِــصَـــوتِ     الــتَّـــرْنــيـم.

 

*      فــــــــــــإِنَّ    الربَّ   صَالِـــح           قــــدُّوسٌ    مَلِكٌ    عَظيم،

                                           عـلـى  جَميــــــــعِ  الأَرْض.

 

**    حَــيٌّ   المَسيـــحُ    رَبُّنـــــــــــا           حَــيٌّ  رَجانــــــا  وميراثنــا. 

 

*      عَــن  يَميــنِ  اللهِ  في الأعـالي           يَسُوعُ   المَسيحُ  الفــــــادي.

 

**    أشيــــــــــدُوا   للهِ   أشيــــــدُوا            أشيــدُوا  لِمَلِكِنــــا أشيـــــدُوا. 

 

*     فـــــــــــــــــــــــــإِنَّ     الــرَّبَّ            هَــوَ  مَـلِكُ  الأرْضِ كُلّهــــا.

 

**    أَشيـــــــــدُوا  بِصَوتِ   تـرْنيـمٍ             مَلَكَ   اللهُ  على   الأُمَــــمْ.

 

*     أللهُ          الــــعَـــلِــــــــــيّ             مَلِكٌ    مَــــدَى  الــــدُّهُــور.

 

*/**  ألمجدُ لِـلآبِ والابنِ والروحِ القدسْ          مِن الآن  والى أبدِ  الآبـدِيــن.

 

 

- إرحَمنا أللـَّهُـمَّ واعـضُدنا. إِرتفعتَ عَنَّا، أَيها المسيح، ولم تُغادِرْنا، بل بَقيتَ مَعَنا في سِرِّ مَحَبَّتِكَ العظيم، ووَعَدْتَ أن تكون معنا الى مُنْتَهَى الدَّهر. هَبْ لنا أن نَنعَمَ بحضرَتِكَ السِّرِّية، بعينِ الإيمانِ لا عينِ الجَسَد، الى أن نلقاكَ وجهاً الى وجه، في السَّماء، حيث أَنتَ جالِسٌ عن يَمينِ الآب، فنُسَبِّحَكَ ونُمَجِّدَكَ الى الأبد.

 

 

                        اللحن الثاني: إِنُونُو نُوهْرُو

 

*   ربَّنـــــا   جِئْــتَ   دُنيــــــانـــــا           كَــمْ    أحبَبْتَ   دُنيـــــانـــــــــا!

    بـــالفقرِ   عِشْـتَ  والجَهْــــــــــدِ           دُون  مَهْــــــــدٍ   أَو  لَحْــــــــدِ! 

    فرَّحْتَ    قلبَ   النَّـــــــــــــاسِ           حَلَّيتَ   مُرَّ  الكـــــــــــــــــــاسِ

    ذقتَ    الصَّلْبَ  المُؤلِمـــــــــــا           حُبًّــــــــا   حَيًّــــــــا  أعظَمَــــــا

                            صَيَّرتَ   الأَرضَ   سَمَا!

 

**   قـــد غِبْتَ  في وَهْجِ الضِّيــــاءْ          يـــا  ضِيــــاءً   مِــنْ  ضِيـــــاءْ

     في    بَيْتِ   الآبِ   للرُّسْـــلِ          هَيَّـــــــــأْتَ   عَرْشَ     السَّماءْ

     وَجْهُكَ   عَنَّــــــــا  غَـــــــــابَ!          كيفَ   نبلُــــــــــــــغُ     الآبَ؟

     تـــــاهَتْ   بعـــدَكَ  الــــدُّروبْ          في  بَحرِ   لَيـــــــــلٍ  غَضُـوبْ

                             دُنيا  غَطَّاها  الغُروبْ!

 

*/** أللهُ   مَعَنَــــــــا   حَقــــــــــــا          فــــــــادينــــــا  عِمَّـــــــانُـوئيــــــلْ

     يَفــــدينــــــا   مَعَنــــــا  يَبْقــى          حَيّـــــــــاً  جيلا ً بعـــــدَ  جيـــــلْ

     يُعطينـــــــا  الروحَ  القـــــدْسَ          يُحْيِــي     الجِسمَ      والنَّفْــسَ

     خُبْزُهُ   سِرُّ   الغِـــــــــــــــذاءْ          خَـمرُهُ  كـــــــــأْسُ   الرَّجـــــــاءْ

                            هذا  عُربُونُ  السَّماءْ!

 

 

مزامير المساء

من المزمور 140-141

 

لِـتـُقـَمْ صَلاتي كالبَخُّور ِأمَامَك، ورَفـْعُ يَـدَيَّ كـَتـَقـدِمَةِ المَسَاء.           

لِـتـُقـَمْ صَلاتي كالبَخُّور ِأمَامَك، ورَفـْعُ يَـدَيَّ كـَتـَقـدِمَةِ المَسَاء. (تعاد بعد كل مقطع)

 

        * إليكَ أصْرُخ، يا رَبِّي أسْرِعْ إليَّ، أصِخْ لِصَوْتي حِـيـنَ أصْرُخُ إليك

 

        * إليكَ عَـيناي، أيُّها الـرَّبُّ الـسَّـيِّدُ، بـِكَ اعْـتـَصَمْتُ فـَلا تـُفـرِغْ نـَفسي

 

        * يُحِـيـط ُبي إكـلِـيـلٌ مِـنَ الـصِّدِّيـقِـيـن، عِـندَمَا تـُكـافِـئُـنـي.

 

من المزمور118

 

إنَّ كـَلِمَـتـَكَ مِصْبَاحٌ لِـخُـطـايَ ونـُورٌ لِـسَـبـيـلـي.

إنَّ كـَلِمَـتـَكَ مِصْبَاحٌ لِـخُـطـايَ ونـُورٌ لِـسَـبـيـلـي. (تعاد بعد كل مقطع)

 

            * أقـسَـمْـتُ وسَأُنـجـِزُ أنْ أحْـفـَظ َأحْـكـامَ عَـدْلِــكَ

 

            وَرِثـْـتُ شَـهَـاداتِـكَ إلى الأبَـدِ لأنـَّهـا سُـرورُ قـَلـبـي

 

            * ألــمَـجـدُ لِــلآبِ والابــن ِوالــرُّوح ِ الـقـُدُس ِإلى الأبَــد.

 

 

                                 لحن: سُوغِيتُو

 

     فــــوق   الطـُّــــورِ     أرضــى    اللهَ     إِبـــــراهــيـــــمُ    بـــابْــنٍ  غــــالِ

     فــــوق   الطـُّــــورِ     جَـــــلَّـــى   اللهُ     في التَّــــــوراةِ    العَهْــــدَ الخَـــالي

 

     فــــوق   الطـُّــــورِ     أوحَـى  الفــادي    الطـُّوبى الأُولى    للأَجيــــــــــــــالِ

     فــــوق   الطـُّــــورِ     ضَاءَ    الابــنُ    خَلّــى  وَجــــهَ    الــدُّنْيــا  حَـــــالِ

 

     فــــوق   الطـُّــــورِ     أعطـى  الرُّسْلَ     سِرَّ  البُشْـرَى    إِبْـــنُ  العــــــالي

     فــــوق   الطـُّــــورِ     خَلْـفَ   الغَـيـمِ     جَـــازَ العَيـــن    مَرمَـــى البــــــالِ

     فــــوق   الطـُّــــورِ     نَلْقـــى   الرَّبَّ     مِـــــلْءَ العَيـنِ    والآمـــــــــــــــالِ

 

 

-  لِـنـَرفـَعَـنَّ التـَّسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ إلى الكَلِمَةِ الإِلهِ الحَقّ، الذي انحَدَرَ مِن السَّماءِ لأَجلِ خَلاصِنا، فتوشَّحَ بالجَسَدِ مِن القِدِّيسةِ مريمَ البَتُول. تَأَلَّمَ وماتَ عنَّا وقامَ في اليومِ الثالث. وارتفعَ اليومَ بالمجدِ وهُتافِ البُوقِ والظفر، لِيَرُدَّ التَّائهين في الأَرضِ الى بَيتِ والدِه. ألصَّالِحِ الذي لَهُ المجدُ والإِكرامُ في هذا العيدِ وكُلِّ أَيَّامِ حياتِنا الى الأَبد. آمــيــن.

 

-  أيُّها الإِلهُ القدير، يُعْليهِ السَّماوِيُّون رَبّاً، وتُعَظمُهُ أقاصي الأَرضِ خالقاً، ومُخَلِّصاً. لقد أتيتَ من ديارِ أبيكَ إِلينا وَقرَّبْتَنا إِليك. أهِّلْتَنا لِميراثِ المَلَكُوتِ السَّماوِيّ، ونَحنُ لا نَستحقُّ الأَرضَ ميراثاً! وبَعدَ تدبيرِكَ الفائق، صَعِدْتَ الى السَّماءِ مُكَمِّلا ً كُلَّ أسرارِ الأَنبياء. هذا قالَ عنكَ: صَعِدَ اللهُ بالمَجد، الربُّ بصَوتِ البُوق! وذاكَ رآكَ سيّداً جالِساً على عَرْشٍ عالٍ، والملائكةُ يَطيرُون الواحدُ الى الآخَرِ هاتفين: قدُّوسٌ، قدُّوسٌ هو الربُّ إِلهُ الجُنود! وآخرُ: مَن ذا الآتي مِن أدُومَ وثيابُهُ مَخصُوبَة ٌ بالدَّم؟ وآخرُ رآكَ فوق مَناكِبِ الكَرُوبين. وآخَرُ على أجنِحَةِ الرُّوح. واحدٌ رآكَ قائماً مِن المَوت، آخَرُ بَشَّرَ بِكَ ربّاً عزيزاً جباراً. واحدٌ أشارَ اليكَ آتياً على السَّحاب، وآخَرُ رآكَ صاعِداً الى العُلَى سابياً السَّبْيَ ومُعطِياً للنَّاسِ عَطايا. وآخَرُ يَشْدُوكَ: قالَ الربُّ لسيِّدي: اجلِسْ عن يميني، حتَّى أجعَلَ أعدَاءَكَ موطِئاً لِقدَميك.

 

           نَتَضَرَّعُ إِليك، أيها الرَّبُّ الإِله، على عِطرِ هذا البَخُور، في عيدِ صُعُودِكَ الى مُرْسِلِكَ: أصْعِدْ مَعَكَ نُفُوسَنا وعُقولَنا مِن الفراغِ وَالاهتِمامِ الزَّمَنِيِّ إِلى الحَقِّ والفهْمِ الإِلهِيَّين. أنِرْ أفكارَنا وضمائِرَنا بأشِعَّةِ حُبِّكَ السَّنِيّ. فإِذا ارْتَفعْنا برُفقةِ القوَّاتِ الرُّوحانيَّةِ نكونُ مُتَأهِّبين لِعِيدِكَ العظيمِ الأبديّ. فاغْفِرْ لنا بِرَحمتِك. إِمْنَحْنا الظَّفرَ على التَّجرِبَة. قوِّنا على حِفْظِ وَصاياكَ المُقدَّسَة. أعِدَّنا لآخِرَةٍ صالِحَةٍ تُرْضيك. وأرِحْ جَميعَ المُؤمنين الرَّاقِدين على رَجائِكَ بالإِيمانِ الحَقّ، فنرفعَ المجدَ والشُّكْرَ إِلى الأَبد. آمــيــن.

 

                                                                             

لحن البخور: قُوْم فَولُسْ

 

                 خَفــقَ     الطـُّـورُ   بــألـــوانِ    الضِّيــــــــــــاءْ

                 شَرِبَ      الخَمْريَّ     مِـــنْ   ذَوْبِ   المَسَاءْ!

                 واطِــىءُ   المَــوتِ،   على    شَدْوِ   البَقـــــــاءْ،

                 يتَهــــــــــادى     رَفَّــــــــة ً    صَوبَ    العَلاءْ!

                 أعْيُـــنٌ    وَلهَـــى     الهُمُـــومْ

                 عــــــــالِقــــــاتٌ   بــــــــالنُّجُــومْ

                 رَاعَهَـــــــا  الطـَّـيــفُ   الرَّؤومْ

                 سابِحــــــاً    فــوق   الغُيــــومْ

                 جيـــــــــــلَ   العِزّ،   تَشَبَّـــث   بــــــــــــالسَّماءْ،

                 فُضَّ    صَــدْرَ   الحَــقِّ  للــــدُّنيــــا   ارْتِــواءْ!

 

 

-  في ذِكْرَى صُعُودِكَ، أيها المسيح، إِرفعْ معَ عِطرِ صلاتِنا أفكارَنا وأشْواقنا، فلا تُلهِيَنا عَنْكَ مَشاغِلُ الحياة، ولا تَحْجُبَكَ عنَّا أباطيلها الزَّئلة، ولا تُوقِفَ سَيرَنا اليك عقباتُها، ولا يَحُولَ بينَنا وبَينَك حائِل، حتَّى نَحُطَّ أعباءَ السَّفرِ عِندَكَ، فنُسبِّحَكَ الى الأبد. آمــيــن.

 

 

مزمور القراءات: رَمْرِمَيْنْ

 

**   يـــــــــا   أورَشْلِيــمُ     العُلْيَـــــــا          قــوْمِــي    شَرِّعــي     الأَبْــوابْ

     هَيَّــــــــا     لاقي    العَلِيَّــــــــــــا          وارفعــي    لَـــــــهُ   الأَعتَــــــاب

 

*    مَلِكُ   المَجْــــــــدِ    صاعِــــــــــدْ          قــوْمِـــي     شَرِّعــي    الأَبْــوابْ

     مُلْكُـــــــــــهُ  النُّــورُ  الخــــالِــــــــدْ          فــــارفعــي   لــــهُ    الأعتَـــــــابْ

 

*/** أَيها     الوَجْـــــــــــهُ     الأنقــى          أبهــى   مِــنْ   وَجــــــهِ   النُّــورِ

     أشْرِق  فينــــــــــــــــــا    فنَلْقـــــى          الــنُّــورَ     غَيرَ    الــمَــنْــظـُـورِ

 

 

قراءَةٌ أُولى مِنْ سِفْرِ المُلُوكِ الرَّابع (2/ 1-12)

 

    كان إِذ أرادَ الرَّبُّ أنْ يَرفعَ إِيِلِيَّا في العاصِفةِ نَحْوَ السَّماءِ، أنَّ إِيِلِيَّا ذَهبَ معَ ألِيشَاع مِن الجِلجالِ. فقالَ إِيلِيَّا لأَليشاع: أُقعُدْ ههُنا فإِنَّ الرَّبَّ قدْ بَعَثَني الى بَيْتَ إِيل. فقالَ ألِيشاع: حَيٌّ الرَبُّ وَحَيَّة ٌ نَفْسُكَ، إِنّي لا أفارِقكَ: وَصارا إِلى بَيْتَ إِيل. فخَرَجَ بَنُو الأَنْبياءِ الَّذين في بَيْتَ إيلَ إِلى ألِيشاع وَقالُوا لَهُ: هَلْ عَلِمْتَ أنَّ الرَّبَّ في هذا اليَوْمِ يأْخُذ سَيِّدَكَ مِنْ فوق رَأسِكَ؟ فقال: نَعَمْ قدْ عَلِمْتُ فاسْكُتُوا. ثمَّ قالَ لَهُ إِيلِيَّا: يا ألِيشاعُ اقعُدْ ههُنا، فإِنَّ الرَّبَّ قدْ بَعَثَني إِلى أريحا. فَتَقدَّمَ بَنُو الأَنْبياءِ الَّذين في أريحا إِلى ألِيشاع وَقالُوا لهُ: هَلْ عَلِمْتَ أنَّ الرَّبَّ في هذا اليَوْمِ يَأْخُذ سَيِّدَكَ مِنْ فوق رَأْسِكَ؟ فقالَ: نَعَمْ قدْ عَلِمْتُ فاسْكُتُوا. ثُمَّ قالَ لَهُ إِيلِيَّا: أُقعُدْ ههُنا فإِنَّ الرَّبَّ قدْ بَعَثَني إِلى الأُرْدُنِّ. فقالَ: حَيٌّ الرَّبُّ وَحَيَّة ٌ نَفْسُكَ، إِنّي لا أُفارِقكَ. وَذَهَبا كِلاهُما معا.

 

          فذَهبَ خَمْسُون رَجُلا ً مِنْ بَني الأَنْبياءِ وَوَقفُوا تُجاههُما عَنْ بُعْد، وَهُما وَقفا بِجانِبِ الأُرْدُنِّ. فأخَذَ إِيلِيَّا رِداءَهُ وَلَفَّهُ وَضَرَبَ المياه، فانْفلقتْ إِلى هُنا وَهُناكَ وَجازا كِلاهُما على اليَبَس. فلَمَّا عَبَرا قالَ إِيلِيَّا لألِيشاع: سَلْني ماذا أَصْنَعُ لك قبْلَ أَنْ أوخَذَ عَنْكَ. فقالَ ألِيشاع: لِيَكُنْ لي سَهْمانِ في رُوحِكَ. قالَ: قدْ سَألتَ أمْراً صَعْباً. إِنْ أنتَ رَأيْتَنِي عِنْدَما أُوخَذ ُ مِنْ عِنْدِكَ يَكُونُ لكَ ذلِكَ وإِلّا فلا. وفيما كانا سائِرَيْنِ وَهُما يَتَحادَثان، إِذا مَرْكَبَة ٌ نارِيَّة ٌ وَخَيْلٌ نارِيَّة ٌ قدْ فصَلَتْ بَيْنَهُما. وَطَلَعَ إِيلِيَّا في العاصِفةِ نَحْوَ السَّماء، وَألِيشاعُ ناظِرٌ وَهُوَ يَصْرُخ: يا أبي يا أبي! يا مَرْكَبَة إِسْرائيلَ وَفُرْسانَهُ! ثمَّ لَمْ يَرَهُ أيْضا.

 

 

قراءَةٌ ثانيةٌ من نُبُوءَةِ حَزْقيال، (1/ 1، 4-6، 10-17، 24-28)

 

           في السَّنَةِ الثلاثين في الشَّهْرِ الرَّابعِ في الخامِسِ مِن الشَّهْر، وأنا بَيْن الجَلاءِ على نَهْرِ كَبَار، انفتَحَتِ السَّماواتُ فرأيْتُ رُؤى الله... رَأيْتُ فإِذا بِريحٍ عاصِفٍ مُقبِلَةٌ مِن الشَّمال، وَغَمامٍ عَظيمٍ وَنارٍ مُتواصِلَة، وَلَهُ ضِياءٌ مِنْ حَوْلِه، وَمِنْ وَسَطِها كَمَنْظَرِ نُحاسٍ لامِعٍ مِنْ وَسَطِ النَّار. وَمِنْ وَسَطِها شِبْهُ أرْبَعةِ حَيَواناتٍ وهذا مَرْآها: لها شِبْهُ البَشَرِ. وَلِكُلِّ واحِدٍ أرْبَعَة ُ أوْجُهٍ وَلِكُلِّ واحِدٍ أرْبَعَة ُ أجْنِحَة... أمَّا شِبْهُ أَوْجُهِها فلِأرْبَعَتِها وَجْهُ بَشَر، وَعَنِ اليَمِينِ وَجْهُ أسَدٍ ولأَرْبَعَتِها وَجْهُ ثَورٍ عَنِ الشَّمالِ ولأَرْبَعَتِها وَجْهُ نَسْرٍ. هذه وُجُوهُها. وَأمَّا أجْنِحَتُها فمُنبَسِطَة ٌ مِنْ فوق، لِكُلِّ واحِدٍ اثنانِ مُتَّصِلانِ أحَدُهُما بالآخَرِ واثنانِ يَسْتُرانِ أجْسامَها. وَكانَتْ تَسِيرُ كُلُّ واحِدٍ مِنْها أَمامَ وَجْهِه، إِلى حَيْث يُوَجِّهُ الرُّوحُ السَّيْرَ كانَتْ تَسيرُ ولا تَعْطِفُ حِين تَسِيرُ. أمَّا شِبْهُ الحَيواناتِ فمَرْآها كَجَمَراتِ نارٍ مُتَّقِدَةٍ كَمَرْأى مَصابيح، وهيَ تَسْلُكُ بَيْن الحَيوانات، وَلِلنَّارِ ضِياءٌ ومِن النَّارِ يَخْرُجُ بَرْقٌ وَالحَيواناتُ تَنْطَلِق وَتَرجِعُ كَمَرْأى البَرْق. فإذ كُنْتُ أرَى الحَيوانات، إِذا بِدَولابٍ واحِدٍ على الأَرْضِ بِجانِبِ الحَيَواناتِ بِأرْبَعَةِ أوْجُه. مَرْأى الدَّواليبِ وَصَنْعَتُها كَمَنْظَرِ الزَّبَرْجَد، وَلأَرْبَعَتِها شِبْهُ واحِد، وَمَرْآها وَصَنْعَتُها كأنـَّما كان الدُّولابُ في وَسَطِ الدُّولاب. فعِنْدَ سَيْرِها تَسيرُ على جَوانِبِها الأَرْبَعَةِ ولا تَعْطِفُ حِين تَسير...

 

        وَسَمِعْتُ صَوْتَ أجْنِحَتِها كَصَوْتِ مِياهٍ غَزِيرَةٍ كَصَوْتِ القدير. فعِنْدَ سَيْرِها كان صَوْتُ جَلَبَةٍ كَصَوْتِ جَيْش، وَعِنْدَ وُقوفِها كانَتْ تُرْخِي أجْنِحَتَها. وَعِنْدَ وُقوفِها وَهِيَ مُرْخِيَةٌ أجْنِحَتَها، كان صَوْتٌ مِنْ فوْقِ الجَلَدِ الَّذي على أرْؤسِها. وَفوْق الجَلَدِ الَّذي على أرْؤسِها شِبْهُ عَرْشٍ كَمَرْأى حَجَرِ اللاَّزَوَرْد، وعلى شِبْهِ العَرْشِ شِبْهٌ كَمَرْأى بَشَرٍ علَيْهِ مِنْ فوْق. وَرأيْتُ كَمَنْظَرِ النُّحاسِ الَّلامِعِ في داخِلِهِ عِنْدَ مُحِيطِه، كَمَرْأى نارٍ مِنْ مَرْأى حَقوَيْهِ إِلى فوْق. وَمِنْ مَرْأى حَقوَيْهِ إِلى تَحْت، رَأيْتُ مِثلَ مَرْأى نارٍ والضِّياءُ يُحيط بِه. وَمِثلَ مَرْأى قوْسِ الغَمامِ في يَوْمِ مَطَرٍ، كان مَرْأى هذا الضِّياءِ مِنْ حَوْلِه.

 

 

قراءَةٌ ثالثةٌ مِنْ نُبُوءَةِ زَكَرِيّا، (14/ 1-9)

 

          ها إِنَّ يَوْماً لِلرَّبِّ يأْتي، فيُقسَمُ سَلَبُكِ في وَسَطِكِ وأجْمَعُ كُلَّ الأُمَمِ على أُورَشليم، فتُؤخَذ ُ المَدينةُ وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُم وَيَخْرُجُ نِصْفُ المَدِينَةِ إلى الجَلاء، لكنْ لا تَنْقرِضُ بَقِيَّةُ الشَّعْبِ مِن المَدِينة. وَيَخْرُجُ الرَّبُّ وَيُحارِبُ تِلكَ الأُمَمَ كما حارَبَ في يَوْمِ القِتال. وَتَقِفُ قدَماهُ في ذلِكَ اليَوْمِ على جَبَلِ الزَّيتُونِ الَّذي قبالَة أُورَشَلِيمَ مِن الشَّرق، فيَنْشَقُّ جَبَلُ الزَّيتُونِ مِنْ نِصْفِهِ نَحْوَ الشَّرْقِ وَنَحْوَ الغَرْب، وادياً عَظيماً جدّاً، وَيَنْفصِلُ نِصْفُ الجَبَلِ إِلى الشَّمالِ وَنِصْفُهُ إلى الجَنُوبِ. وَتَهْرُبون كما هَرَبْتُمْ مِن الزَّلْزَلَةِ في أيَّامِ عُزِّيَّا مَلِكِ يَهُوذا، ويأتي الرَّبُّ إِلهي وَجَميعُ القِدِّيسين مَعَهُ. وفي ذلِكَ اليَوْمِ لا يَكُونُ نُورٌ بَلْ قرٌّ وَجَلِيد. وَيَكُونُ يَوْمٌ وهو مَعْلومٌ عِنْدَ الرَّبّ، لَيْسَ بِنَهارٍ ولا لَيْلٍ بَلْ يَكُونُ وَقتَ المَساءِ نُور. وَيَكُونُ في ذلِكَ اليَوْمِ أنَّ مِياهاً حَيَّة ً تَخْرُجُ مِنْ أُورَشَلِيم، نِصْفُها إِلى البَحرِ الشَّرْقِيِّ وَنِصْفُها إِلى البَحْرِ الغَرْبِيّ، وَتَكُونُ صَيْفاً وشِتاءً. وَيَكُونُ الرَّبُّ مَلِكاً على الأرْضِ كُلّها ؛ وفي ذلِكَ اليَوْمِ يَكُونُ رَبٌّ واحِدٌ وَاسْمُهُ واحِد.

 

 

فصلٌ مِنْ رُؤيا القِدِّيسِ يُوحَنَّا، (4/ 1-11)

 

           بَعْدَ ذلِكَ نَظَرْتُ فإِذا بابٌ مَفْتُوحٌ في السَّماء، وَالصَّوْتُ الأَوَّلُ الَّذي سَمِعْتُهُ كأَنَّهُ صَوْتُ بُوقٍ يُخاطِبُني وَيَقول: إِصْعَدْ إِلى ههُنا فأُريَكَ ما سَيَكُونُ مِنْ بَعْد. ولِلوَقتِ صِرْتُ في الرُّوحِ فإِذا بِعَرْشٍ مَوضُوعٍ في السَّماء، وعلى العَرْشِ جالِسٌ وَمَنْظَرُ الجالِسِ كَحَجَرِ اليُشْبِ والياقوتِ الأَحْمَر، وَحَوْلَ العَرْشِ قوْسُ غَمامٍ مَنْظَرُهُ كالزُّمُرُّد. وَحَوْلَ العَرْشِ أرْبَعَة ٌ وَعِشْرُون عَرْشا، وعلى العُرُوشِ أَرْبَعَة ٌ وَعِشْرُون شَيخاً جُلُوسا، لابِسين ثِياباً بيضاً وعلى رُؤوسِهِمْ أكالِيلُ مِنْ ذَهَب. وَتَنْبَثِق مِن العَرْشِ بُرُوق وَأصْواتٌ وَرُعُود، وأَمامَ العَرْشِ سَبْعَة ُ مَصابيحَ نارٍ مُتَّقِدَةٍ وهي أَرْواحُ اللهِ السَّبْعَة. وَأمامَ العَرْشِ مِثلُ بَحْرٍ مِنْ زُجاجٍ يُشْبِهُ البِلَّوْر، وفي وَسَطِ العَرْشِ وَحَوْلَ العَرْشِ أرْبَعَة ُ حَيواناتٍ مُمْتَلِئةٍ عُيُوناً مِنْ قدَّامٍ وَمِنْ وَراء. فالحَيوانُ الأوَّلُ يَشْبِهُ الأسَد، والحَيوانُ الثاني يُشْبِهُ العِجْل، وَالحَيوانُ الثالِث ُ لهُ وَجْهٌ كَوَجْهِ الإنْسان، وَالحَيوانُ الرَّابِعُ يَشْبِهُ النَّسْرَ الطائِر. وَلِكُلٍّ مِن الحَيَواناتِ سِتَّة ُ أجْنِحَة، وهي مِنْ حَوْلِها وَمِنْ داخِلِها مُمْتَلِئة ٌ عيُونا، ولا تَزالُ ليلا ً وَنَهاراً تَقول: قدُّوسٌ قدُّوسٌ قدُّوسٌ الرَبُّ الإلهُ القدير، الَّذي كان والكائِنُ والَّذي سَيأتي. وحين تُؤدِّي الحَيَواناتُ مَجْداً وكَرامَة ً وَشُكْراً لِلْجالِسِ على العَرْش، لِلحَيِّ إِلى دَهْرِ الدُّهُور، يَخِرُّ الأَرْبَعَة ُ والعِشْرُون شَيخاً أمامَ الجالِسِ على العَرْش، وَيَسْجُدُون لِلحَيِّ إِلى دَهْرِ الدُّهُور، وَيَطرَحُون أكالِيلَهُمْ أمامَ العَرْشِ قائلين: مُسْتَحِق ٌّ أنْتَ أيُّها الرَّبُّ إِلهُنا، أن تَأْخُذَ المَجدَ وَالكَرامَة وَالقوَّة، لأَنَّكَ أَنْتَ خَلَقتَ جَميعَ الأشياءِ وبِمَشئتِكَ كانتْ وَخُلِقت.

 

 

فصلٌ مِنْ رِسالَةِ القدِّيسِ بولُسَ الرَسولِ الى أهلِ أفسُس، (4/ 1-16)

 

أسْألكُمْ أنا الأَسيرَ في الرَّبّ، أنْ تَسْلُكُوا كما يَحُقُّ لِلدَّعْوَةِ الَّتي دُعِيتُمْ بِها بِكُلِّ تَواضُعٍ وَوَداعةٍ وأناة، مُحتَمِلين بَعْضُكُمْ بَعضاً بِالمَحَبَّة، وَمُجتَهِدِين في حِفْظِ وَحْدَةِ الرُّوحِ بِرِباطِ السَّلام. فإِنَّكُمْ جَسَدٌ واحِدٌ ورُوحٌ واحِد، كما دُعِيتُمْ إِلى رَجاءِ دَعْوَتِكُمْ الواحِد. وللجميعِ رَبٌّ واحِدٌ وإِيمانٌ واحِدٌ وَمَعْمُودِيَّة ٌ واحِدة، وإِلهٌ واحِدٌ وَآبٌ واحِدٌ هُوَ فوْق الجميعِ وَمَعَ الجميعِ وفي جميعِكُم. وَلِكُلِّ واحِدٍ مِنَّا أُعطِيَتِ النّعمة ُ على مِقدارِ مَوهِبَةِ المَسيح. فلِذلِكَ يَقول: لمَّا صَعِدَ إِلى العُلُى سَبَى السَّبْيَ وَأعْطَى النَّاسَ عَطايا. فكَونُهُ صَعِدَ هَل هُوَ إلّا أنَّهُ نَزَلَ أوَّلا ً إلى أسافِلِ الأَرْضِ؟ فذاكَ الَّذي نَزَلَ هُوَ الَّذي صَعِدَ أيْضاً فوْق السَّماواتِ كُلِّها لِيَمْلأَ كُلَّ شَيْء. وَهُوَ الَّذي جَعَلَ بَعْضاً رُسُلاً وَبَعْضاً أنْبياء، وَبَعضاً مُبَشِّرِين وَبَعضاً رُعاةً وَمُعَلّمِين، لأجْلِ تَكْمِيلِ القدِّيسين وَلِعَمَلِ الخِدْمَةِ وَبُنْيانِ جَسَدِ المَسيح، إِلى أنْ نَنْتَهِيَ جَميعُنا إِلى وَحْدَةِ الإِيمانِ وَمَعْرِفةِ ابْنِ الله، إلى إِنْسانٍ كامِلٍ إلى مِقدارِ قامَةِ مِلْءِ المَسيح، حَتَّى لا نَكُون فِيما بَعْدُ أطْفالا ً مُتَقلِّبين مائِلين مَعَ كُلِّ ريحِ تَعْليم، بِخِداعِ النَّاسِ بِمَكْرٍ يُفْضِي بِهِمْ إِلى مَكِيدَةِ الضَّلال، بَلْ نَصْدُق بِالمَحَبَّةِ فنَنْمُوَ في كُلِّ شَيْءٍ لِلَّذي هُوَ الرَّأس، لِلْمَسيحِ الَّذي مِنْهُ كُلُّ الجَسَدِ يُنْسَق وَيَتَلاءَمُ بِكُلِّ المَفاصِلِ المُتَعَاوِنَة. فبِحَسَبِ العَمَلِ الَّذي يُناسِبُ كُلَّ عُضْوٍ يُنْشِىءُ لِنَفْسِهِ نُمُوّاً لِبُنْيانِهِ في المَحَبَّة.

 

 

من إِنجيلِ رَبِّنا يَسُوعَ المسيحِ للقدِّيسِ مَرْقسَ  (16/ 15-20)

 

           قالَ لَهُم: إِذهَبُوا إِلى العالمِ أجْمَع، وَاكْرِزُوا بالإِنْجيلِ للخَلِيقةِ كُلّها. فمَنْ آمَن واعْتَمَدَ يَخْلُصُ وَمَنْ لَمْ يُؤمِنْ يُدان. وهذِهِ الآياتُ تَتْبَعُ المُؤمِنين: يُخْرِجُون الشَّياطِين بِاسْمِي، وَيَتَكَلَّمُون بِألسِنَةٍ جَديدَة، وَيَحْمِلُون الحَيَّات، وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئاً مُميتاً فلا يَضُرُّهُم، وَيَضَعُون أيْدِيَهُمْ على المَرْضَى فيَتعافوْن. وَمِنْ بَعْدِ ما كَلَّمَهُمْ الرَّبُّ يَسُوع، ارْتَفعَ إِلى السَّماءِ وَجَلَسَ عَنْ يَمينِ الله. فخَرَجَ أُولئِكَ وَكَرَزُوا في كُلِّ مَكان، والرَّبُّ يَعْمَلُ مَعَهُمْ وَيُثَبِّتُ الكَلامَ بالآياتِ التي كانَتْ تُقارِنُهُ. 

 

                      

لحن: باعوت مار يعقوب

 

 

*  "قــومُــوا   نَصْعَـــــــدْ"   هَــــــزَّتْ       قلــبَ     الطـُّـــــــــورِ  الأشْــواقْ

   لِــــلــــــوَ سْـــــو ا سِ     بيــن       الـرُّ سْـلِ     هَمْـــــــسٌ    تــــــوَّا ق:

   مـــــــاذا        يُخفِــي   خَــلْــفَ     ألْــــــــقِ     الوَجْـــــــــهِ    البـــرَّاق؟

   بَعْــــــــــــدَ      وَهْــجِ    مَجْــــــــــــدِ     العِزّ     أيُّ          إِشـــراق؟

 

** طـُـــــورَ   الــزَّهْـــــــوِ    أيَّ          شــــيءٍ     تبْغـــــي   بَعْـــــــــــــدُ؟

   كَـــــوْن      وَحْـــــيٍ     بَعْــــــــــــدَ     كَــوْنٍ    يَــرمـــي     البُعْــــــــدُ؟

   لَـــفَّ    الــــــذ ُّهْـــــلُ     رُسْــلَ       الــــرَّبِّ    وَهُــوَ      يَبـــــــــــــدُو

   في    شَفـَّــــــــــــــافِ     السُّحْبِ    مِثـــــــــــلَ    النَّسْرِ   يَعْــــــــــــــــــدُو!

 

*   ربُّ    المَجْــــــــــــدِ     ألــقـــى     ذ ُهْــــــلاً    في  أهْــــــلِ   النُّـــورْ:

   كــيـــفَ  أخـــــــــــلـى     الـعَــرْشَ      نُــــوراً    غَــــيْـــــرَ  مَـــنـظـُـــورْ

   ثـُمَّ     عــــــــــــــــادَ      في    جِسْمٍ   مِــــنْ    أهــــــــــلِ    المَعمُـــورْ

   أبْهَــى   وَجْهَــــــــــــاً      مِـــنْ   إِشعــــــــــاعِ     أمـــــلاكِ    الــنُّــــورْ!

 

*/**  بــــــــــــــــالتَّسبيحِ      غَــنِّــــي      الآبَ،      سُــحْـــبَ    الأضْـواءْ،

    بـــــــالتَّمْجيـــــــــــــدِ      غَــنّـِـــي     الاِبْـــن،     دُنيـــــــــا   الأَحيــــــاءْ،

    غَـــــنِّ    الــــرُّوحَ      بــــــــــــــــــــالشُّكْرانِ      يـــــــــا  غَمْرَ    الماءْ

    ألثــــــــــــــــالـــوثَ،      ربَّ    الكُـــــــــــــلِّ      بَـحْـرَ    ا لآ  لا  ءْ!

 

 

صلوات الختام

 

فـَلـْنـَشْكـُرِالـثـَّالوثَ الأقدَسَ والمُمَجَّدَ ولـْنـَسْجُدْ لـَهُ ونـُسَبِّحْهُ الآبَ والإبنَ والرُّوحَ الـقـُدُس.آمـيـن.

          كـيـريـالـيـسـون، كـيـريـالـيـسـون، كـيـريـالـيـسـون.

 

قدِيشاتْ آلوهو، قدِيشاتْ حَيلتونو، قدِيشاتْ لومويوتو.(3)

مْـشِـيـحـو دْقـُـمْ مِــنْ بـِـتْ مِــيــتِـهْ، إتـراحَـام ِعْـلـَيـنْ (3)

 

أبــانـــا الـذي فـي الـسَّـمـاوات...

 

- أَرْسِلْ الينا، أيها المسيح، رُوحَكَ رُوحَ الحَقّ، فيُقِيمَ عندَنا ويَكُون فينا، وَيَشْهَدَ لَكَ في كُلِّ قلب، وَيُعَلّمَنا منكَ كُلَّ شيء، ويُذكّرنَا كُلَّ ما قلتَ، ويُرشِدَنا إِلى كلِّ الحقّ، حتَّى نُسَبِّحَكَ مَعَهُ وبِهِ، في وَحدةِ الثَّالوثِ الى الأبد. آمــيــن.