بُرْجُ بابل وعليَّةُ صهيون «القوت اليومي

 

بُرْجُ بابل وعليَّةُ صهيون

 

أقولُ الآن في البابليّين والتّلاميذ، في بلبلة ألسنتهم وتقسيمها. إنطبقت قصَّةُ بُرْجِ بابل على الذين في العليَّة، لتكون كلامًا مملوءًا حقًّا لِمَنْ يُصغي إليه.

 

فإنَّ بُطرُسَ نفسَهُ دعا جوق الرُّسُل الحبيب "الكنيسة المُختارة التي في بابل". سَمِعَ الألسنة التي كانوا ينطقون بها ويُفيضون في الكنيسة، فسمَّى الكنيسة بابل حيثُ تقسَّمَتِ الألسنة.

 

 "تُسَلِّمُ عليكم الكنيسةُ المُختارةُ التي في بابل"، كأنّه يقول: تلك التي تترنَّمُ بجميع الألسنة، التي تعلَّمَتِ الكتابَ الجديدَ بغير قراءة، وهي مُمتلئةٌ غنيَّةٌ بالمُدافعين بلا مُعلِّمين.

 التي تعرفُ النُّطق بجميع الأسلنة، وهي تُشبِهُ بابل بالأصوات والكلمات والألسنة.

 رأى بُطرُسُ التّلاميذَ ونُطقهُم بالألسنة، ورأى جماعتَهم فدعاها بابل.

 

لأخلِطَنَّ، إنْ استطعتُ، أنا أيضًا في مقالي، هاتين البابلين، فأكرز بغنى ألسنتهما. أقولُ الآن في العليَّة التي بأرض يهوذا، لأنّها بقصَّتِها هي أيضًا بابلُ:

 

 صَعِدَ ربُّنا إلى مقرِّه الرَّفيع وعادَ التّلاميذُ فاجتمعوا في العليَّة، وهم مُرتعدون. عوَى الصّالبون الذئابُ على خراف الابن، فهَرَعَ الحُمْلانُ الرُّسُلُ بعضُهُم إلى بعض. إرتفعَ النَّسْرُ إلى العُلى وعادَ أفراخُهُ فاجتمعوا في عُشٍّ واحدٍ ينتظرونه. ينتظرون الموهبة التي وَعَدَ أن يُرسلها متى صَعِدَ إلى مُرسِلِه. يترقَّبون الرُّوحَ يأتي من لدُنِ الآب، فيُنيرُهم ويُعلِّمُهم قصَّة الابن.

 

مار يعقوب السّروجيّ (+ 521)