«كَانَ يُوحَنَّا السِّراجَ المُوقَدَ المُنير» «القوت اليومي

 

 

 

«كَانَ يُوحَنَّا السِّراجَ المُوقَدَ المُنير»

 

وفقًا للمنطق، فإنّ يوحنّا الإنجيلي هو مَن عرّف بيوحنا المعمدان في كلامه عن الله، فكان "غَمْرٌ يُنادي غَمْرًا" على صَوتِ الأسرار الإلهيّة (مز42[41]: 8): فالإنجيلي يروي قصّة السابق. وذاك الذي تلّقى نعمة معرفة مَن "في البَدءِ كانَ الكَلِمَة" (يو 1: 1) أخبرنا عن ذاك الذي تلقّى نعمة أن يكون السِّراجَ المُوقَدَ المُنير للكلمة المتجسّد... فهو لم يقل فقط: كان هناك رسول من الله بل "ظهر رجلٌ" (يو 1: 6). وهو استخدم هذه العبارة للتمييز جيّدًا بين السابق الذي كان له دور المشاركة الإنسانيّة فقط وبين الذي وحّد جيّدًا الألوهية والإنسانيّة وقد أتى من بعده. 

لقد أراد أيضًا أن يفصل الصوت العابر عن الكلمة التي لا تزول؛ كما أراد أن يشير إلى أنّ أحدهما هو نجمة الصباح التي تظهر في فجر ملكوت السماء، وأن يُعلن أنّ الآخر هو "شَمسُ البِرِّ" (ملا 3: 20) الآتي من بعده. كما مّيز أيضًا بين الشاهد وبين مَن أرسلَه، وفرّق ما بين "السِّراجَ المُوقَدَ المُنير" (يو 5: 35) وبين النور الرائع الذي ملأ الكون، والذي بدّد ظلمات الخطيئة والموت للجنس البشري أجمع... 

"ظهر رجلٌ". من قِبل مَن؟ من قِبل الله الكلمة الذي أرسله ليسبقه. كانت مُهمَّته أن يكون السّابق. وهو الذي صاح بصوت عالٍ قائلاً: أنا "صَوتُ مُنادٍ في البَرِّيَّة" (متى3: 3). فالرسول يعِدُّ مجيء الربّ. "اسْمُه يوحَنَّا" (يو 1: 6): أعطيت له نعمة أن يكون سابقًا لملك الملوك، ومبشّرًا بالكلمة المجهولة ومُعمّدًا يعدّ الطريق للولادة الروحيّة، وشاهدًا من خلال كلمته واستشهاده على النور الأبدي. جان سكوت

 

 

إيريجين ( نحو 870)،

 

راهب بِندِكتيّ إيرلنديّ